الفائزتان بجائزة وايز للتعليم وجائزة نوبل للسلام تلتقيان للمرة الأولى

“وايز” ينظم منتدى الحوار من أجل التعليم والسلام في تونس

تونس العاصمة، تونس، 26 مايو 2016: تفتتح القمة العالمية للابتكار في التعليم “وايز”، المبادرة الرائدة في دعم الابتكار والتعاون في مجال التعليم، اليوم، منتدى الحوار من أجل التعليم والسلام، الذي يقام في معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج في تونس العاصمة.

Dr Sakena Yacoobi, 2015-2016 WISE Prize for Education Laureate and Ms Ouided Bouchamaoui, a representative of the Tunisian National Dialogue Quartet, 2015 Nobel Peace Prize Laureate, at the WISE Tunis Forum, May 26, 2016.

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20160526/372488 )

ويُوفر هذا الحدث فرصة لمناقشة دور التعليم في تعزيز ثقافة السلام والتنمية في المجتمعات المحلية. وتجمع هذه المشاركة رفيعة المستوى، للمرة الأولى، بين الفائزة بجائزة وايز للتعليم، الدكتورة سكينة يعقوبي؛ وممثلة رباعي الحوار الوطني التونسي، الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2015، السيدة وداد بوشمّاوي، لإبراز الدور الرئيسي للتعليم في تعزيز السلام وتشجيع إعادة الإعمار الوطني.

وأكدت الدكتور يعقوبي إيمانها بالقوة التحويلية للتعليم قائلة: “يُعد التعليم المفتاح الأبرز لإطلاق قدرات الإنسان. إنه أداة متينة للتغلب على الفقر وإعادة بناء المجتمعات. وإذا أردنا مكافحة الإرهاب والعنف، فسنكون بحاجة إلى التعليم أكثر من أي وقت مضى. وهذا هو السبيل الوحيد الذي يمكننا من الفوز”.

بدوره، صرح السيد ستافروس يانوكا، الرئيس التنفيذي لمؤتمر”وايز” وأحد المتحدثين في الجلسة العامة، قائلاً: “إن مؤتمر “وايز” مقتنع بقوة إمكانات التعليم كمحرك للنمو والسلام. ويدل منح جائزة نوبل للسلام إلى اللجنة الرباعية التونسية على أن تونس أصبحت نموذجًا للحوار الوطني والتحول السلمي. ويتشرف “وايز” باستضافته لتجمع يضع القوة التحويلية للتعليم في صميم الحوار لأول مرة في هذا البلد الحافل بالطاقات”.

من جهتها، قالت السيدة بوشماوي، رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وممثلة رباعي الحوار الوطني التونسي: “يعتمد استقرار اقتصاد أي بلد على ثلاثة أركان أساسية، وهي قوة مجتمعها المدني، والتعليم، وتمكين وضع المرأة في المجتمع”.

وتشمل قائمة باقي المتحدثين رفيعي المستوى السيدة ليلى بيترز، ممثلة اليونيسف في تونس، وسعادة السيد شهاب بودن، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس.

http://www.wise-qatar.org/ar/wise-tunis-dialogue-peace-education-reconstruction-and-development

نبذة عن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”:

انطلق مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” في العام 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر وتحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر. ويُعدّ وايز منصة دولية متعددة القطاعات هدفها التفكير الخلاق والنقاش والعمل الهادف. ومن خلال سلسلة البحوث المعتمدة ومجموعة البرامج المستمرة التي يضطلع بتنظيمها، تمكّن وايز من إرساء موقعه الرائد كمرجع دولي لأحدث الأساليب في مجال التعليم. وتعبيرًا عن التزام مؤسسة قطر بالاقتصاد المعرفي، يقوم وايز ببناء مستقبل التعليم عبر التمكين والتعاون.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسةٌ خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله.

تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.