القطاع الصناعي في الإمارات العربية المتحدة على أعتاب عصر جديد من النمو

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 31 مايو 2016 /بي آر نيوزوير PRNewswire / — على مدى العقد الماضي، جذبت الإمارات العربية المتحدة، وهي بلد يبلغ عدد سكانه أكثر من 9 ملايين نسمة، انتباه العالم على الدوام. ومع مجموعة من المزايا بدءا من البنية التحتية الممتازة إلى الخدمات الأكثر تطورا والوصول إلى العلامات التجارية الرائدة في العالم، كان هذا البلد ملاذا للقوى العاملة ذات المهارات العالية في منطقة الشرق الأوسط. وعلاوة على ذلك، أثبت الموقع الجغرافي الاستراتيجي للبلاد بأنه حافز للاعبين الدوليين في القطاع الخاص للتركيز أيضا في هذه المنطقة.

Cooking Oil manufacturing plant.

(الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20160530/373312)

ومع استشراف المستقبل بعدم التركيز اقتصاديا على صناعة واحدة فقط (النفط والغاز)، والتي تمثل 40% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، فقد اتخذت الحكومة الإماراتية خطوات واسعة لتحويل تركيز نموها الاقتصادي على مختلف القطاعات غير النفطية، بحيث يكون القطاع الصناعي في المقدمة. وعزز تركيز الحكومة على القطاع الصناعي نمو التجارة، والتصدير، والتنمية الوطنية، وكذلك ساهم إلى حد كبير في توفير فرص العمل في المنطقة.

وتماشيا مع رؤية الحكومة لتنويع الاقتصاد واتباع رؤية الأجندة الوطنية لعام 2021، فإن الحكومة الإماراتية تدعم تطوير القطاع الصناعي من خلال التركيز على وضع سياسات وطنية تشجع النمو المستدام، والاستثمار في التعليم والشراكات العالمية القوية.

وفي محاولة لجعل إمارة دبي مركزا صناعيا من الطراز العالمي، فقد أسست دبي واحدا من أكبر المراكز الصناعية في المنطقة، والذي يقدم مجموعة من المرافق المربحة المفيدة للمنظمات التي تفكر في إنشاء مصنع لها. وعلاوة على ذلك، فإن دائرة التنمية الاقتصادية DED في دبي تلعب دورا محوريا في قيادة عملية تطوير القطاع الصناعي في الإمارة، مع مساهمة القطاع الصناعي في دبي بنسبة 80% من التجارة غير النفطية في دبي.

ووفقا للتقارير، فإن القطاع الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة يساهم بنسبة 53% من إجمالي الصادرات غير النفطية في البلاد، ومن المتوقع أن يساهم بنسبة 25% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في البلاد بحلول عام 2025. ومسار النمو لخارطة طريق التصنيع في دولة الإمارات العربية المتحدة هو جدير بالذكر، مما يجعله ثاني أكبر مساهم في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. وخلال ال 6 أشهر الماضية وحدها، شهدت البلاد استثمارات كبيرة من بعض من أفضل العلامات التجارية العالمية في كافة المجالات الصناعية لإقامة مصانعها داخل البلاد.

وتشير دائرة التنمية الاقتصادية في دبي إلى أن تصنيع المواد الغذائية والمشروبات، ومنتجات البلاستيك والمطاط، والآلات والمعدات الكهربائية، والمواد والمنتجات الكيميائية، والمعادن ومشتقاتها، والمعادن الأساسية، والنشر والطباعة، واللؤلؤ، والأحجار الكريمة والمعادن هي القطاعات الفرعية للصناعات الكبرى.

وقال السيد براد هاريهاران Brad Hariharan، المدير الإقليمي لشركة إكسبو تريد الشرق الأوسط  Expotrade Middle East، الجهة المنظمة لقمة دول مجلس التعاون الخليجي للتميز في مجال الصناعة القائمة على التكنولوجيا (GCC Manufacturing Excellence & Technology Summit) “إن الحكومة تسعى لتحويل المحركات الدافعة للنمو الاقتصادي، والتركيز على القطاع الصناعي. وحيث يستمر المشهد الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة في التطور، فإن الشركات تواجه باستمرار ضغوطا لمواكبة المنافسة المتزايدة. ونظرا لهذا، فإن قمة دول مجلس التعاون الخليجي للتميز في مجال الصناعة القائمة على التكنولوجيا 2016 تبرهن على أنها منصة مثالية للمشاركة في التعلم عبر القطاعات المختلفة واكتشاف التقنيات لتحقيق التميز في المجال الصناعي”.

ومن المتوقع أن يستمر القطاع الصناعي في النمو داخل منطقة الإمارات العربية المتحدة، مع تركيز أبو ظبي على الصناعات الثقيلة نظرا لتوافر الطاقة الأرخص في حين تركز إماراتي دبي والشارقة كليا على الخدمات والصناعات الخفيفة. وتوجد هناك حوالي 5200 منشأة صناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة مع مجموع عمالة بما يقرب من 400.000 عامل يسجلون باستمرار 5% سنويا من النمو السنوي.

والشركات مثل نستله ووترز Nestlé Waters، الشركة الأم للعلامات التجارية مثل بيرييه Perrier، وسان بيليجرينو San Pellegrino وأكوا بانا Acqua Panna، لديها خطط لافتتاح مصنع لتعبئة المياه بتكلفة تبلغ 100 مليون درهم إماراتي في أبو ظبي، بينما أنشأت شركة Leminar Air Conditioning Industries أكبر مصنع لتصنيع أنابيب الهواء في دول مجلس التعاون الخليجي بتكلفة بلغت 100 مليون درهم إماراتي (27.2 مليون دولار أمريكي) في دبي. وتستثمر شركة النخيل Al-Nakheel، وهي جزء من شركة Fine Hygienic Holding  القابضة، 335 مليون درهم إماراتي (91 مليون دولار أمريكي) في مصنع الورق بمساحة 144.000 متر مربع لإنتاج الورق الصحي المنزلي في أبو ظبي. وأعلنت شركة أشوك ليلاند Ashok Leyland، الرائدة في مجال صناعة المركبات التجارية، توسعة محطة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة مع استثمارات جديدة بمبلغ 10 مليون دولار أمريكي. وقد بدأت شركة يونيليفر Unilever، إحدى شركات السلع الاستهلاكية العالمية الرائدة، العمل الريادي من موقع تصنيع منتجات العناية الشخصية التابع لها في مدينة دبي الصناعية Dubai Industrial City. ويجلب هذا المرفق الجديد استثمارات كبيرة من قبل شركة يونيليفر Unilever ومورديها والتي سوف تتجاوز 1 مليار درهم إماراتي. وأكدت شركة الإمارات للفائف الألومنيوم اميرول Emiroll أيضا بناء مصنع جديد للفائف الألومنيوم في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، بتكلفة استثمارية قدرها 120 مليون دولار أمريكي.

وتتلقى الصناعة التحويلية دفعة قوية في المنطقة، مما يجعلها تساهم في الاقتصاد، وخلق فرص جديدة، والأهم من ذلك، تشجيع الاستثمارات الجديدة في المنطقة. ووسط كل هذا، سيتم عقد قمة دول مجلس التعاون الخليجي للتميز في مجال الصناعة القائمة على التكنولوجيا في الفترة بين 14-15 نوفمبر 2016 في فندق سوفيتيل دبي. وقد أصبح منتجع بالم ريزورت آند سبا Palm Resort & Spa منصة مثالية لتعلم التطورات التكنولوجية، والعمليات الجديدة من الشركات الرائدة في العالم والتي ستساعد على تحقيق الكفاءة التشغيلية، وتحسين الأداء إلى حد كبير وتقليل التكاليف.

لمزيد من المعلومات عن قمة دول مجلس التعاون الخليجي للتميز في مجال الصناعة القائمة على التكنولوجيا، يرجى زيارة http://www.gccmanufacturing.com. تابع القمة على مواقع التواصل الاجتماعي على الهاشتاج #GMETS2016.

نبذة عن إكسبو تريد Expotrade  

إكسبو تريد Expotrade هي شركة متخصصة في تنظيم المؤتمرات والفعاليات الدولية مع مكتبها الرئيسي ومقرها في ملبورن بأستراليا ومكتبها الإقليمي في دبي، الإمارات العربية المتحدة. وقد نظمت إكسبو تريد Expotrade بعض من أكبر وأنجح المؤتمرات والفعاليات في صناعة شركة-إلى-شركة B2B (الصفقات التجارية بين الشركات). ولمدة 15 عاما تقريبا، فإن المزيج الفريد من المعرفة والخبرة والمرونة لدينا أنجزت مجموعة من الفعاليات عالية الجودة باستمرار. واليوم، فإن الفعاليات التي تنظمها إكسبو تريد Expotrade توفر مثل هذه الميزة الفريدة، وهم من بين أفضل الرعاة في العالم.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة   http://www.expotradeglobal.com

معلومات الاتصال

لاكشيمي راماراجان Lakshmi Ramarajan
Expotrade Middle East FZ-LLC
الهاتف:
9714-4542135+
البريد الإلكتروني:   marketing@expotrade-me.com

المصدر: إكسبو تريد الشرق الأوسط Expotrade Middle East