المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2016: الاتصال الحكومي الفعال أساسي لحماية الحقوق، وإشراك الشباب، وبناء الثقة بين المواطنين

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 21 مارس 2016 /PRNewswire/ —

افتتحت ماري روبنسون، التي تولت سابقًا منصب رئيسة ايرلندا ومفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أعمال اليوم الثاني من المنتدى الدولي الخامس للاتصال الحكومي (IGCF 2016).

One of the sessions from IGCF 2016.

(الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20160321/346357 )

تحدثت روبنسون قائلة ” ثمة عدد من العمليات التي يمكن تضمينها في أي اتصال حكومي استباقي جيد. وتتمثل أولى العمليات المهمة في وجود مراجعة دورية؛ على أن يُقدَّم هذا التقرير من الدولة، وأصحاب المصالح، والمنظمات غير الحكومية، وتلك عملية جيدة لأنها تسمح بمشاركات  من المواطنين أيضًا و ليس  من الحكومات فقط.

شهدت حلقة نقاشية حول الاتصال أثناء الأزمات الخبراء  يحددون  دور الاتصال الحكومي في مواجهة الكوارث الطبيعية والبشرية، وأهمية الاستجابة الحكومية في تشكيل الرأي العام. كما أبرزت المناقشة التحديات التي يواجهها الاتصال الحكومي، والخطوات المُتخذة في أعقاب الأزمات، وكذلك الانطباع العام عن التأهب للكوارث.

وبحسب ما صرَّح به ديفيد ميليباند، رئيس اللجنة الدولية للإنقاذ ووزير الخارجية بالمملكة المتحدة (2007-2010)، فإن الاتصال الحكومي يجب أن يبني جسور الثقة ويعززها. وأوضح أن الحكومات لا يمكنها التحكم في الاستجابة المؤسسية,  ويجب أن تعمل في التعاون مع وسائل الإعلام والمنظمات غير الربحية. كما قال إن التحول بالمعلومات نحو الديمقراطية والمزيد من التعاون الدولي سوف يحوِّل العالم إلى مكان أفضل.

أما الجلسة الثانية لهذا اليوم فقد دارت مناقشاتها حول “الاتصال الحكومي وحماية البنية المجتمعية”. وتحدثت معالي الوزيرة شما المزروعي، وزير الدولة لشؤون الشباب بالإمارات العربية المتحدة، عن كيفية تحقيق اتصال حكومي فعال يصل إلى المواطنين، فقالت “سنحتاج إلى تغيير وحدات الاتصال الحكومي لتصبح وحدات الإشتراك الحكومي. إذ يتعين وجود أكثر من مسار واحد للاتصال، ويجب أن يكون الاتصال الحكومي موجهًا إلى الشباب ومن الشباب.”

ومن جانبه قال السيد ندابا مانديلا حفيد نيلسون مانديلا ومؤسس ورئيس مؤسسة نهضة أفريقيا (Africa Rising Foundation) “من الأمور المهمة للغاية أن تتحدث الحكومة إلى الناس وليس في الناس. وكذلك فإنه من المهم جدًا التأكيد على أن يكون الأشخاص الذين يتأثرون بالبرامج الحكومية، سواءً كانوا شبابًا أو كبارًا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، جزءًا من هذا الحوار.”

وأضافت سمو الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “من الواضح أن دور الاتصالات الحكومية جوهري للغاية من أجل تعزيز الثقافة والهوية بين أجيال المستقبل. وبالرغم من ذلك، فإن الجهود على المستويين الحكومي والمجتمعي مطلوبة، كما أن ثمة حاجة للتفاعل فيما بينهما.”

المصدر: المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2016