بدعم من مؤسسة قطر

بدعم من مؤسسة قطر

انطلاق منافسات “نجوم العلوم” في موسمه الثامن على قناة MBC4

الدوحة، قطر، 14 سبتمبر 2016: يعود برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الرائد في المنطقة “نجوم العلوم”، الذي ألهم العديد من المبدعين ورواد الأعمال في جميع أنحاء العالم العربي، ليطل على الجماهير من جديد هذا الأسبوع على شاشة قناة MBC4 في موسمه الثامن. ويطرح هذا البرنامج، الذي انطلق بمبادرة ودعم من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في موسمه الجديد تطورات جديدة في الشكل والمضمون، تتمحور حول تشجيع المرشحين على المساهمة في تقديم حلول خلاقة لمشاكل إقليمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والطاقة والبيئة والصحة.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى: http://www.multivu.com/players/uk/7914651-stars-of-science-innovation/

وتماشيًا مع رسالة مؤسسة قطر الرامية لتشجيع ثقافة الجودة والتميز، يعد برنامج نجوم العلوم أداة لتعزيز التفكير الإبداعي والابتكاري لدى الجيل القادم من مبدعي الحلول الطموحة لقضايا العلوم والتكنولوجيا. وعلى مدار ثماني سنوات، تابع الجمهور في جميع أنحاء العالم العربي مجموعة من المبدعين الشباب متّقدي الحماس وهم يحولون أفكارهم اللامعة إلى حقيقة ملموسة، ويطورون منتجاتهم ويبيعونها في جميع أنحاء العالم، ويفوزون بأكثر من 50 جائزة دولية وإقليمية خلال مسيرتهم الناجحة، ويشاركون معارفهم وخبراتهم على نطاق دولي.

وتقدم قصص نجاح خريجي هذا البرنامج، مثل أنور المجركش، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Braci، المتخصصة في مجال التقنيات المساعدة لضعاف السمع، رسالة قوية للشباب العربي. وبعد فقدانه بصعوبة لفرصة الوصول إلى نهائيات البرنامج، واصل المجركش مشواره بنجاح منقطع النظير ليدشن شركته التجارية في الدنمارك والمملكة المتحدة، ويجمع أكثر من 1 مليون دولار أمريكي من مستثمرين وداعمين أفراد وهيئات حكومية. وفي سياق تعليقه على البرنامج، قال أنور: “يعد برنامج نجوم العلوم المنصة الأروع لإطلاق الأفكار المبتكرة، وقد كان أحد أهم التجارب في حياتي وأكثرها تميزاً وفائدة كتجربة تعلم”. وقد استطاع أنور تعزيز نجاحه بما يتجاوز جمع التمويل الخارجي بسبب هذا البرنامج، من خلال انضمام 15 من زملائه المشتركين في البرنامج، والذين استطاعوا أيضًا جمع 9 ملايين دولار أمريكي لدعم المراحل التالية من تطوير منتجاتهم.

بدوره، صرح السيد فهد القحطاني، رئيس تنمية المجتمع بمؤسسة قطر، قائلًا: “تسعى مؤسسة قطر دائمًا لإشراك المجتمع المحلي في مبادراتنا التنموية عبر إلهام أفراد المجتمع حب الابتكار وتبني ثقافة ريادة الأعمال بهدف تعزيز جهود الابتكار العلمي في دولة قطر. ويعد برنامج “نجوم العلوم”، الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الشباب وكبار السن على حدٍ سواء، إحدى الطرق الحيوية التي ندعم من خلالها هذه المساعي عبر تكريمنا لأفراد في مجتمعنا المحلي والإقليمي ممن يتمتعون بالموهبة والإبداع الذي يؤهلهم لتقديم وتصميم ابتكارات قادرة على تحقيق أثر إيجابي في المجتمع يمتد مفعوله لفترة طويلة ولا ينتهي بنهاية مواسم البرنامج. ونحن فخورون للغاية بجميع خريجينا وبكل الإنجازات التي نجحوا في تحقيقها، مع استمرارهم في أدائهم لدورهم كسفراء رائعين لمجتمعاتهم المحلية والمنطقة على نطاق أوسع.”

وبالإضافة إلى قدرتهم على جمع التمويل اللازم، تكمن قوة خريجي برنامج نجوم العلوم أيضًا في تمكنهم من إلهام العقول الشابة في محيطهم بهدف السعي لتحقيق أحلامهم، وتحمّل المسؤولية إزاء المساهمة في توفير حلول ممكنة للمشاكل الإقليمية. ومنذ خروجه من البرنامج في التصفيات النهائية، يمكن متابعة عمل محمد الكواري المنتظم على دعم التعليم العلمي والتقني بين الشباب كمتحدث نشط. وهو اليوم مخترع ورائد أعمال حائز على عدة جوائز، حيث يواصل الابتكار لما فيه الخير العام، ويعمل حالياً مع زميله محمد إسلام على مشروع مشترك يهدف إلى توفير حلول لمن يعانون من ضعف البصر من خلال النظارات الذكية التي توفر وظائف تناسب حاجة كل شخص، بدءاً من التعرف على العملة وحتى التنبيهات حول السلامة. كما طور محمد تطبيقاً للهواتف المحمولة ومتخصصاً في الثقافة والتراث باسم “القلايل” بالتعاون مع زميله السابق في البرنامج محمد دومير.

ومن الخريجين الآخرين الذين يهتمون برد الجميل للمجتمع، يقدم الخريج محمود الشطل دورات تدريبية في الطاقة المتجددة للطلاب والمهنيين العرب من خلال شركته “طاقتنا”. وأصبح العديد من الخريجين مثل أمينة الحواج من البحرين، متحدثين وقادة فكر حائزين على جوائز متعددة. ومن آخر إنجازات أمينة، مشاركتها في عضوية لجنة خلال القمة العالمية لريادة الأعمال في جامعة ستانفورد، بدعوة خاصة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حيث عملت على إيصال رسالة هامة للعالم من خلال حديثها عن “قدرة العالم العربي على الابتكار، والدور الذي أداه برنامج نجوم العلوم في تخريج مبدعين أكفاء قادرين على تطوير منتجات جديدة كلياً”. وفي سياق حديثها عن مسيرتها، قالت أمينة إن قصة نجاحها هي مجرد عينة عن “قدرة المرأة العربية على النجاح في مجال الابتكار وريادة الأعمال، وهذه هي الطريقة التي يساهم برنامج نجوم العلوم من خلالها في تقديم إرثٍ عظيم للأجيال القادمة”.

وخلال رحلة البحث عن أفضل المبتكرين الواعدين في المنطقة العربية، ستركز الحلقات الثلاث الأولى من البرنامج على تصنيف الابتكارات ضمن قائمة تضم ثلاثة مجالات تتمحور حول قطاعات الطب الحيوي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطاقة والبيئة، بما يعكس الأولويات البحثية في المنطقة. وستبلغ المنافسة ذروتها في حلقة المجلس، التي ستضم أفضل المشاركين وألمعهم. وسيخوض المرشحون التسعة منافسات محتدمة على مدى مرحلتين تم إدراجهما حديثاً في البرنامج، هما: مرحلة تنفيذ النموذج ومرحلة تقييم الأسواق، والتي تشمل مجموعة من المستخدمين المحتملين. وخلال مسيرتهم في البرنامج، سيخضع المشاركون لتحديات لتطوير وتحسين مشاريعهم، بهدف إفادة المجتمعات منها، وإحداث تأثير عالمي. وسوف ينتقل المرشحون الأربعة الذين يقدمون أفضل المشاريع المجدية إلى تصفيات نهائية ستغير حياتهم، حيث يمكن لهم الفوز بمبلغ 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشاريعهم الناشئة بعد تصويت الجمهور عليها عبر الإنترنت، وتصويت لجنة تحكيم البرنامج.

وتضم لجنة التحكيم لهذا الموسم مجموعة قوية من قادة العلم والفكر والأعمال، تشمل الدكتور أحمد خليفة المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، والبروفيسور عبد الحميد الزهيري، رئيس الجامعة الأوروبية الشرق أوسطية، وكبير مستشاري وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والدكتور حسني غديرا، رئيس قسم الهندسة الكيميائية والبيئية في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا ومدير مركز أبحاث تصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة في المعهد.

كما تنضم السيدة عائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال، إلى البروفيسور فؤاد مراد، مستشار العلوم المرموق، والمدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا، كعضو دائم في لجنة التحكيم. ويعود الإعلامي خالد الجميلي، المساهم والداعم الدائم للبرنامج ورسالته، مرة أخرى كمقدم للبرنامج.

ويمكن لعشاق برنامج نجوم العلوم متابعة مستجداته من خلال رابط “حصريًا عبر الموقع” عن طريق الموقع الإلكتروني المعاد تصميمه حديثًا www.starsofscience.com. كما يمكن للجمهور المشاركة في البرنامج عبر  الانضمام إلى مجتمع “نجوم العلوم” على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي النشطة (وصل عدد متابعي صفحة البرنامج على الفيسبوك أكثر من 2.3 مليون متابع هذا العام، في حين بلغ عدد متابعي حساب البرنامج على تويتر أكثر من 83,000، وتتمتع قنوات يوتيوب وإنستغرام بمتابعين يتجاوزون معًا 50,000).

ويبدأ بث البرنامج على قناة MBC4 يوم السبت الموافق 17 سبتمبر 2016 في تمام الساعة 10:00 مساء بتوقيت مكة المكرمة.
الموقع الإلكتروني – www.starsofscience.com
فيسبوك – https://www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر – https://twitter.com/starsofscience
يوتيوب – http://www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام – starsofsciencetv

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

وفي موسمه الثامن حالياً، يخضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات تنفيذ النموذج وتقييم الأسواق، إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيتم بثّ البرنامج كلّ سبت في الساعة 10 مساءً بتوقيت مكة المكرمة/7 مساءً بتوقيت غرينتش، اعتباراً من يوم 17 سبتمبر ولغاية 19 نوفمبر 2016، على قناة MBC4.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

http://www.qf.org.qa/

نبذة عن مجموعة MBC

تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 25 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX& MBC2 (أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Variety  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ Drama  (قناة مدفوعة)، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)، و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، MBC مصر2 (قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية)، و  MBC Bollywood (أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA (قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  و www.mbcprosports.net وغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBC دراما، وMBC Max، إضافةً إلى قناة العربية. وفي عام 2013 تم إضافة MBC3 لهذه الباقة وفي عام 2014 تم إضافة قناة MBC Variety أيضاً.