شركات الكاكاو والشوكولاتة البارزة تتوحد لمساعدة مزارعي الكاكاو على التكيف مع تأثيرات الطقس والمناخ

الشراكة الجديدة في غرب أفريقيا وأميركا اللاتينية تركز على استقرار الصناعة

ستيت كوليج، بنسلفانيا، 31 أيار/مايو، 2016 / بي آر نيوزواير/ — أعلنت World Cocoa Foundation (WCF)   اليوم عن إطلاق برنامجها الجديد المصمم لتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لبحث التأثير المناخي الذي يتركه المناخ على استدامة محصول الكاكاو ومعيشة الكثير من الناس التي يدعمها هذا القطاع. وتجمع الشراكة التي تقودها  WCF   مؤسسة أي سي دي آي/فو أو سي أيه، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية وشركات الكاكاو والشوكولاتة العالمية البارزة. وقد وقع الاتفاق القائم بأعمال رئيس WCF تيم مكوي خلال عرض قدمه في مؤتمر جامعة بنسلفانيا تم تنظيمه تحت شعار “تخوم العلوم والتكنولوجيا لجودة الكاكاو، والإنتاجية والاستدامة.”

الشعار:  http://photos.prnewswire.com/prnh/20160527/373190LOGO

هذه الشراكة هي جهد غير مسبوق يضم العديد من أصحاب المصلحة عبر سلسلة قيمة الكاكاو لوضع حلول لتقلب المناخ والطقس وإزالة الغابات، التي تشكل تهديدات اقتصادية واجتماعية وبيئية حرجة للملايين من مزارعي الكاكاو من أصحاب المزارع الصغيرة والاقتصادات الوطنية للبلدان المنتجة للكاكاو، وصناعة الكاكاو والشوكولاتة العالمية. وتمثل منطقة غرب أفريقيا أكثر من 70٪ من ناتج الكاكاو العالمي، وفي حين أن قطاع الكاكاو في أميركا الوسطى أصغر فإنه يحقق نموا بصورة سريعة في السنوات الأخيرة. وتشير نماذج المناخ الحديثة إلى أن مناطق عديدة قد تحتاج إلى تغيير المحاصيل واستراتيجيات المحاصيل، أو تنفيذ ممارسات الإدارة التكيفية، من أجل الحفاظ على إمدادات الكاكاو وسبل العيش القابلة للحياة.

وقال القائم بأعمال رئيس WCF تيم مكوي: “إن التصدي لتغير المناخ أولوية هامة لصناعة الكاكاو والشوكولاتة والمزارعين والشركات الصغيرة والحكومات الوطنية في الدول المنتجة للكاكاو، والمجتمع الدولي الأوسع. إن معالجة هذه المسألة اليوم سوف تساعد على الإعداد للغد، وسوف يبني الأساس لمنصة قوية للقطاع الخاص. إن الاستثمار في الكاكاو الذكي لناحية التكيف مع التغيرات المناخية هو خطوة حاسمة لضمان قدر أكبر من الاستدامة في قطاع الكاكاو ويعد صناعتنا للرد على واقع تغير المناخ الذي كان موضوع بحث قمة سي أو بي 21 في باريس العام الماضي “.

ويستند البرنامج على التزامات الصناعة القائمة لزيادة إنتاجية الكاكاو لدى صغار المنتجين في دول مثل كوت ديفوار وغانا وليبيريا وكذلك جمهورية الدومينيكان والسلفادور وهندوراس ونيكاراغوا. وبفضل الدعم والخبرة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وأيه سي دي آي/فو أو سي أو، والشركاء من القطاع الخاص، سيتم تطوير استراتيجية مشتركة لمواجهة آثار تغير المناخ على الكاكاو وتطوير الابتكارات لمساعدة المزارعين في التكيف مع تغيرات أنماط الطقس، مثل البحث وتطوير مواد زراعية مقاومة لتغيرات المناخ، وتحسين الممارسات الزراعية، ونماذج الحراجة الزراعية الجديدة. وسيركز البرنامج أيضا على التحدي المتمثل في إزالة الغابات في مناطق زراعة الكاكاو، وسوف يتضمن التعاون مع الخبراء التقنيين مثل المركز الدولي للزراعة الاستوائية بصدد الأبحاث الحالية حول نمذجة المناخ ورسم خرائط لأعمال إزالة الغابات.

وقال المسؤول في المركز الدولي للزراعة الاستوائية الذي يشرف على ربط المزارعين بالأسواق، مارك لاندي، “سيكون لتغير المناخ تأثير كبير على الكاكاو في غرب أفريقيا حيث يتوقع أن تتجسد غالبية الآثار بحلول العام 2030. وهذا يعني أن الكاكاو الذي يزرع اليوم سيكون عليه أن يتكيف مع تغير أنماط تساقط الأمطار فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة خلال العمر المنتج لأشجارها. هذه المبادرة الجديدة أمر بالغ الأهمية لأنها تدخل توقعات مناخية عالية الدقة للكاكاو في عمليات صنع القرار في القطاع الخاص، وتسمح لإجراء حوارات مع الهيئات العامة والجهات المانحة، وتقديم أولوية وضع خطط الاستثمار الجماعي لضمان قطاع كاكاو قوي يفيد المزارعين والشركات والمستهلكين في المستقبل “.

الشركات الأعضاء في WCF المشاركة في هذه الشراكة تشمل شركات باري كاليبو، وكارغيل، وإيكوم أغروتريد، وهيرشي، وليندت أند سبونغيل، ومارس إنك، ونستله، وأولام إنترناشيونال وتوتون. وتساهم الشراكة في مبادرة الحكومة الأميركية العالمية للتصدي للجوع وتوفير الأمن الغذائي، ومبادرة الغذاء للمستقبل، التي تدعم الدول الشريكة في تطوير قطاعي الزراعة لتحفيز النمو الاقتصادي والتجاري الذي يمكن أن يقلل من الجوع والفقر وسوء التغذية.

نبذة عن WCF: World Cocoa Foundation (WCF)    تدعم الاستدامة في قطاع الكاكاو عن طريق تزويد مزارعي الكاكاو بالدعم الذي يحتاجون إليه لزراعة كاكاو أفضل جودة، وتقوية مجتمعاتهم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.worldcocoa.org أو تابعونا على تويتر على: Twitter و فيسبوك Facebook.

نبذة عن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية: الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تقود جهود الحكومة الأميركية لإنهاء الفقر المدقع وتعزيز المجتمعات المحلية الصلبة والديمقراطية، بما في ذلك مبادرة الجوع العالمي والأمن الغذائي والغذاء للمستقبل. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي: www.feedthefuture.gov.