شركة مشاريع غاز جازان تفوز بجائزتي تمويل بارزتين على بناءأكبر مجمع لوحدات فصل الهواء في العالم

فهوم التعهيد الرائد وهيكلية التمويل الفريدة يثيران إعجاب الحكام في لجنة الجوائز الدولية

 الرياض، المملكة العربية السعودية، 22 نيسان/أبريل، 2016 / بي آر نيوزواير / — فازت شركة مشاريع غاز جازان، وهي مشروع مشترك بين شركة أكوا القابضة وشركة منتجات الهواء والكيماويات، بجائزة الصفقة الصناعية للعام في الشرق الأوسط وأفريقيا في حفل جوائز تمويل المشاريع الدولية، كما فازت بجائزة الصفقة الأفضل – البتروكيماويات، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في حفل جوائز آي جي للجوائز العالمية على تمويل مشروع بنية تحتية رائد لمرفقها لفصل الهواء الذي تكلف 2.1 مليار دولار والخاص بمشروع مجمع ومصفاة جازان.

IJ Global Awards.

الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20160420/357625

وفي سابقة لشركة غاز صناعية سعودية، عززت  شركة مشاريع غاز جازان موقفها كقائدة ورائدة في تمويل مشاريع البنية التحتية في القطاع الخاص لمرفقها لوحدة فصل الهواء، وهو أكبر مرفق من هذا القبيل يتم بناؤه في العالم. صفقة مرفق وحدة فصل الهواء، المعروفة بضخامة حجمها ونطاقها وتطبيقها، كانت جزءا من هدف استراتيجي لمشروع خصخصة مهم وكبير الحجم لتحسين الإنفاق الرأسمالي على مجمع المصفاة والمحطة يقع مقره في مدينة جازان الاقتصادية في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة.

وقال محمد أبو نيان، رئيس مجلس شركة مشاريع غاز جازان ورئيس مجلس إدارة أكوا، المساهم الأكبر في الشركة: “إن منشأة فصل الهواء هي عنصر حيوي من مجمع عمليات تكرير النفط في جازان التي من المقرر أن تبدأ عملياتها في العام 2018. ونظرا لضخامة وتعقيد الصفقة، كان من الضروري بالنسبة لنا القيام بعدد من التدابير المالية المبتكرة بما في ذلك مفهوم التعهيد الرائد لبعض أعمال المصفاة الحيوية والمواد الأولية لدورة التحويل إلى غاز المركبة المتكاملة للقطاع الخاص، ووضع هيكل تمويل إسلامي فريد. ونحن سعداء بأن تم الاعتراف بجهودنا من قبل جائزة بي أف آي وجوائز آي جي العالمية. إن هذا الانجاز الرائع هو شهادة على هذا الفريق ذوي المهارات العالية والتفاني الذي يدير العمليات ويعزز قيمنا المتمثلة في النوعية والابتكار الاستثنائيين.”

وإذ منح عقد بنائه على أساس بنية مشاريع “البناء والتملك والتشغيل والنقل”، فإن مرفق فصل الهواء سيوفر ما يصل إلى 75،000 طن متري يوميا من الأكسجين والنيتروجين للمصفاة الجديدة للنفط ومرافق دورة الغاز المركبة، باستخدام أحدث تقنيات خاصة طورتها شركة منتجات الهواء.

وسيتم استخدام الأكسجين والنيتروجين لتزويد أجهزة تحويل الغاز بالغاز اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء وتوفير المواد الخام للمصفاة ومدينة جازان الاقتصادية المجاورة . وهذا سيسمح لعمليات المصفاة نفسها بتوليد ما يكفي من الكهرباء بصوورة مجدية لتغطية احتياجات المصفاة، وتمكين تطوير بعض الصناعات الصغيرة، وتوفير الطاقة للمجتمعات في المنطقة.

وتابع السيد أبو نيان: “نحن فخورون جدا ومسرورون أن منشأة فصل الهواء لشركة مشاريع غاز جازان تحوز على شهادات تقدير عالمية. شركة مشاريع غاز جازان  تعمل على الساحة العالمية، وخلال سنتين ستكون قد بنت أكبر مجمع غاز وأكثرها تقدما في العالم. ولضمان استمرار نجاح المشروع، فضلا عن توفير هيكلية تمويلية ممتازة، فإن لدينا التزاما قويا بالتميز الذي يشمل جميع مجالات المشروع مع التركيز على السلامة والموثوقية والحفاظ على البيئة والممارسات المستدامة.”

وكانت شركة مشاريع غاز جازان قد بدأت في بناء المشروع في تموز/يوليو عام 2015. ومن المقرر أن تكون وحداتها الأولى عاملة وشغالة في مطلع العام، إذ تعمل على إنجاز المشروع في موعد استثنائي في منتصف 2018، بما يتزامن مع إنجاز المصفاة ومشروع تحويل الغاز.

“خلص أبو نيان إلى القول: “من المؤمل أن نجاح هذا المشروع سيشجع على القيام بالمزيد من المشاريع والمساهمات المماثلة من القطاع الخاص في تطوير اقتصاد المملكة العربية السعودية.”

الموقع على الإنترنت: www.jazangas.com

مصدر: Jazan Gas Projects Company