طلاب الأعمال يتمتعون بعقلية عالمية رغم ارتفاع المخاطر الجيوسياسية وعدم الاستقرار

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 أبريل 2016: أجرت شركة KPMG International استبيانها السنوي الثالث لطلاب الأعمال الذين يدرسون في بعض جامعات العالم الرائدة في 23 دولة مختلفة. وقد قال ثلاثة وتسعون بالمائة من الطلاب، جميعهم على وشك دخول سوق العمل، إنهم كانوا قلقين بشأن تأثير المخاطر الجيوسياسية المستمرة وعدم الاستقرار على حياتهم المهنية. ورغم هذه النتيجة إلا أنهم أبدوا رؤية عالمية ، حيث ذكرت نفس النسبة تقريباً (89 بالمائة) أنهم سيكونون مستعدين للتنقل باستمرار بين مختلف البلدان من أجل الحصول على فرصة العمل المناسبة. كما أعرب ثمانون بالمائة عن أنهم يتوقعون العمل في دول يتراوح عددها ما بين 3 إلى 6 دول خلال حياتهم المهنية.

أظهر استبيان هذا العام أيضاً أن أغلبية ساحقة من الطلاب سيفكرون في العمل لنفس الشركة طوال حياتهم المهنية (70 بالمائة)، منهم 20 بالمائة قالوا إن ذلك محتمل أو محتمل جداً. كما أظهر الطلاب أنهم يركزون على المستقبل، حيث إن 64 بالمائة منهم بالفعل لديهم فكرة واضحة بالمهنة التي يريدون العمل بها. كانت المالية (37 بالمائة) والخدمات المهنية (27 بالمائة) قطاعين وصفهما الطلاب بأنهما الأكثر تفضيلاً بالنسبة لهم. أما التقنية التي حازت في عام 2014 على تفضيل 18 بالمائة من الطلاب، فكانت أقل جاذبية في عام 2016 حيث اختارها 8 بالمائة فقط كقطاع مفضل للعمل. وهذا رغم حقيقة أنه من بين الطلاب، قال 66 بالمائة إنهم يتوقعون أن يكون قطاع التقنية هو الأكثر نجاحاً على مدار العشرين عاماً القادمة، فيما حلت المالية (10 بالمائة) والخدمات المهنية (15 بالمائة) والمالية (10 بالمائة) دون تلك النسبة بقليل.

وفي هذا الصدد قالت راشيل كامبيل، رئيسة الموارد البشرية العالمية لدى شركة KPMG، متحدثة من دبي حيث تستضيف KPMG هذا الأسبوع نهائي مسابقة KPMG الطلابية الرائدة للقضايا الدولية  “أعتقد أنه من المثير حقاً أن الغالبية العظمى من الطلاب ينظرون في العمل لدى نفس الشركة طوال حياتهم المهنية. يرى جيل الألفية القيمة التي يمكن أن تضيفها المنظمات الكبرى متعددة الجنسيات إلى حياتهم العملية. ومع تنمية الشركات لتأثيرها العالمي وعروض خدماتها، أصبح الآن أمام الأشخاص فرصة أكبر من ذي قبل للعمل في وظائف مختلفة داخل المؤسسة ذاتها”.

“وقد تعزز هذا الاستنتاج  عندما طلبنا من الطلاب تصنيف العوامل الأكثر أهمية في اختيار شركة للعمل بها؛ حيث جاءت فرص تطوير الحياة المهنية والتحديات المهنية والتدريب المستمر والاستمتاع ببرنامج تنقل دولي ضمن أول عشرة عوامل. وقد كان الاستنتاج المهم الآخر أن الطلاب (88 بالمائة) لديهم شغف فعلي بشأن العمل لدى شركة تسهم مساهمة إيجابية في تحسين العالم، حيث قال 90 بالمائة إنه من المهم أن يحفز العمل الذي يقومون به في المستقبل على التغيير الإيجابي والمستدام في المجتمع”.

سوف يعلن جون فايماير، رئيس KPMG International، عن الفائز هذا العام بمسابقة KPMG للقضايا الدولية في يوم الخميس الموافق 14 أبريل.

قال فايماير “مسابقة KICC هي أكبر مسابقة من نوعها لقضايا الأعمال. وشركة KPMG تجري هذه المسابقة منذ 13 عاماً ومن الرائع حقاً أن نرى ثقة هؤلاء الطلاب تزداد بينما يحللون ويقدمون حلولهم إلى مجموعة من شركاء KPMG. وهذا يبرز مدى موهبة هؤلاء الأشخاص”.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال على:
مارك والترز
Mark.walters@kpmg.com

مدير الاتصالات، مكتب الرئيس العالمي
الهاتف: 2478 954 212 1+
نبذة عن KPMG International

KPMG هي شبكة عالمية من شركات الخدمات المهنية التي توفر خدمات التدقيق والضريبة والاستشارات. نزاول نشاطنا في 155 دولة ويعمل لدينا 174 ألف موظف في الشركات الأعضاء حول أنحاء العالم. الشركات الأعضاء المستقلة في شبكة KPMG مرتبطة بشركة KPMG International Cooperative (والتي يشار إليها باسم “KPMG International”)، وهي كيان سويسري. كل شركة من شركات KPMG تحظى بكيان قانوني منفصل ومميز وتصف نفسها على هذا النحو.