ممثلو قطاع الكاكاو يجتمعون في ساحل العاج لاستكشاف اتجاهات جديدة في جهود الاستدامة

الإعلان عن مبادرة إقليمية من قبل القطاع والحكومة الأميركية بقيمة 12 مليون دولار نشر أول تقرير سنوي من مبادرة كوكا آكشن CocoaAction

أبيدجان، ساحل العاج، 27 تشرين الأول/أكتوبر، 2016 / بي آر نيوزواير / — اجتمع حوالي 500 من ممثلي قطاع الكاكاو والشوكولاتة في ساحل العاج، الدولة المصدرة البارزة في العالم للكاكاو، لبحث قضايا استدامة حيوية تواجه هذا المحصول الذي هو المصدر الرئيسي للدخل لملايين الناس عبر غرب أفريقيا وفي أجزاء كبيرة من أميركا الجنوبية وجنوب شرق آسيا. وتم تنظيم اجتماع الشراكة ومعرض استدامة الكاكاو التجاري، الذي ركز على موضوع “الناس، الكوكب والربح في عالم متغير” برعاية مشتركة بين World Cocoa Foundation (WCF) ، ووكالة تنظيم الكاكاو في سحل العاج، مجلس القهوة والكاكاو.

ولتأكيد الحاجة الملحة لهذه القضايا، أطلقت WCF  ومبادرة حكومة الولايات المتحدة “لنغذي المستقبل” مبادرة الكاكاو الأفريقية 2. وهذه المبادرة التي تمتد على مدى 5 سنوات وتبلغ تكاليفها 12 مليون دولار ستزيد من إنتاج المواد الزراعية العالية الجودة لمواد زراعة الكاكاو وتوفير الخدمات المالية لمزارعي الكاكاو في الكاميرون وساحل العاج وغانا ونيجيريا. وهذا البرنامج هو عبارة عن جهد مشترك لدعم تنفيذ استراتيجية كوكا أكشن التابعة  لـ World Cocoa Foundation لاستدامة الكاكاو والجمع بين القطاعين العام والخاص.

ووفقا لرئيس WCF ريتشارد سكوبي، فإن مؤتمر أبيدجان يهدف إلى مواجهة التحديات المستمرة والمخاوف الناشئة في قطاع الكاكاو. ويقول سكوبي: “نعمل على تعميق تركيزنا على العناصر الرئيسية لأجندة الاستدامة. وكان ضمان أن زراعة الكاكاو يشكل مصدر رزق مستداما للمزارعين، وتوفير فرص مجدية للشباب في قطاع الكاكاو وتمكين النساء اللاتي يعملن في الكاكاو، أولوية قصوى منذ فترة طويلة بالنسبة لـ  WCF، ولكننا نعرف أن هناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به. فالقضايا الأخرى، مثل تمويل إعادة تأهيل المزارعين، ومعالجة مشكلة إزالة الغابات، وتعزيز المساءلة والشفافية، تظهر التزامنا بمواجهة التهديدات الجديدة واستكشاف الفرص الجديدة. ”

وفي كلمة الافتتاح، أوجز رئيس الوزراء الإيفواري دانييل كابلان دونكان سلسلة من الخطوات التي يتخذها البلد المضيف لاجتماع الشراكة لتشجيع مزيد من تطوير صناعة الكاكاو، بما في ذلك خطة طموحة لمعالجة 50 في المئة من محصول الكاكاو المحلي محليا بحلول العام 2020 ودعم الإنتاج المحلي من الشوكولاته.

وقال ماساندي توري-ليتسي، المدير العام لمجلس القهوة والكاكاو، “نحن سعداء بشكل خاص أن اجتماع شراكة 2016 لـ World Cocoa Foundation، وهو الاجتماع الـ 28 من نوعه، يجري عقده في ساحل العاج، أرض الكاكاو. ونحن نتطلع باهتمام كبير لسماع الردود على الأسئلة التالية التي تظهر لنا باعتبارها عنصرا أساسيا للتصدي بفعالية للتحدي المتمثل في تحقيق الاستدامة في هذا القطاع. وتشمل هذه 1) كيف يمكن لزراعة الكاكاو مواجهة تغير المناخ وإزالة الغابات، 2) كيف يمكننا تمكين المرأة بحيث تسهم في الاستدامة في هذا القطاع، 3) كيفية تشجيع الجيل الجديد على السير على خطى الأجيال السابقة من مزارعي الكاكاو، و4) كيف يمكن تحسين دخل المزارعين، وهو أمر أساسي للحفاظ على القوى العاملة في مناطق زراعة الكاكاو، كما وكيفية تحسين ظروف المعيشة والعمل في مجتمعات زراعة الكاكاو.”

وسيعالج اجتماع الشراكة مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك الاستدامة، الإدماج المالي للمرأة، وإزالة الغابات، وإشراك جيل جديد من مزارعي الكاكاو، والاتجاهات المستقبلية في العلوم ذات الصلة بالكاكاو، وتزويد المزارعين بالتمويل اللازم لإعادة تأهيل وتجديد مزارعهم، وأكثر من ذلك.

ولتعزيز موضوع الشفافية في مناقشات أبيدجان، أصدرت WCF اليوم التقرير السنوي الأول لاستراتيجية كاكاو أكشن التابعة لها، وهي خطوة هامة للإبلاغ عن النتائج وتعزيز المساءلة من قبل تسع من كبريات شركات  الشوكولاته والكاكاو من أجل التنسيق الطوعي حول استراتيجية قطاع كاكاو استعاد حيويته وأصبح قابلا للحياة اقتصاديا. استراتيجية كاكاو أكشن، التي أعلنت في العام 2014 في ساحل العاج وغانا، ملتزمة بقطاع كاكاو يوفر طريقة حياة مربحة لمزارعي كاكاو مهنيين ومعززين اقتصاديا وأسرهم، مع توفير تحسن كبير في نوعية حياة مجتمعات مزارعي الكاكاو. وسينصب التركيز الأولي للاستراتيجية على  300،000 من مزارعي الكاكاو في ساحل العاج وغانا ومجتمعاتهم.

ويشارك ما يقرب من 500 شخص يمثلون صناعة الشوكولاته والكاكاو، وتجار التجزئة العالمية، حكومات البلدان المنتجة للكاكاو والمنظمات غير الربحية والمؤسسات الأكاديمية، ومعاهد البحوث في أكثر من اثنتي عشرة جلسة عامة ومناقشات مجموعات صغيرة خلال الاجتماع الذي يستمر يومين. كما يتضمن اجتماع الشراكة معرضا تجاريا لاستدامة الكاكاو، الذي يوفر معلومات حول جهود الاستدامة التي يجري الاضطلاع بها في قطاع الكاكاو في جميع أنحاء العالم. المعرض التجاري هو جزء لا يتجزأ من الجهود التي يبذلها القطاع لتبادل المعلومات والممارسات للمساعدة في تعميق المعرفة وتسليط الضوء على النهوج الناجحة.

لمعرفة المزيد عن اجتماع الشراكة 2016 و استراتيجية عمل الكاكاو، يرجى الاطلاع على www.worldcocoafoundation.org.

نبذة عن WCF:

The World Cocoa Foundation (WCF)  هي مؤسسة عضوية عالمية تدعم الاستدامة في قطاع الكاكاو. WCF توفر لمزارعي الكاكاو الدعم الذي يحتاجون إليه لزراعة كاكاو أفضل جودة، وتقوية مجتمعاتهم اجتماعيا واقتصاديا. عضوية المؤسسة تشمل مصنعي الكاكاو والشوكولاتة، معالجيه ومديري سلسلة الإمداد وغيرها من الشركات في جميع أنحاء العالم، وهي  تمثل أكثر من 80 بالمئة من سوق الكاكاو العالمي. برامج مؤسسة الكاكاو العالمية تفيد المزارعين ومجتمعاتهم في مناطق زراعة اللكاكاو في أفريقيا وجنوب شرق آسيا والأميركتين. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.worldcocoa.org أو تابعونا على تويتر على: Twitter و فيسبوك Facebook.

نبذة عن مجلس القهوة والكاكاو: مجلس التنظيم، الاستقرار وتطوير قطاع القهوة والكاكاو، أي مجلس القهوة والكاكاو، تم إنشاؤه بأمر رئاسي يحمل الرقم 2011-481 يوم 28 كانون الأول/ديسمبر، 2011، وهو يضع القوانين الخاصة المتعلقة بتجارة القهوة والكاكاو وتنظيم قطاع القهوة والكاكاو في ساحل العاج. وهو الهيئة الوحيدة التي أنشأتها الدولة لتكون مسؤولة عن إدارة قطاع القهوة والكاكاو. والمجلس موجود أساسا لخدمة مزارعي القهوة والكاكاو في ساحل العاج. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.conseilcafecacao.ci.