منح جائزة الاختراق الخاص في الفيزياء الأساسية لاكتشاف موجات الجاذبية بعد 100 سنة من حديث ألبرت أينشتاين عن وجودها

لجنة الاختيار لفائزين سابقين بجائزة الاختراق الخاص كرمت المساهمين الذين جربوا تسجيل موجات الجاذبية من ارتطام ثقبين أسودين على بعد مليار سنة ضوئية

الجائزة التي قيمتها 4 ملايين دولار تم تشاطرها بين مؤسسي مرصد موجاتالجاذبية (ليغو) رونالد دبليو بي دريفر وكيب توم ورين وايس، و1012 مساهما في الاكتشاف

سان فرانسيسكو، 3 أيار/مايو، 2016 / بي آر نيوزواير / — أعلنت لجنة الاختيار لجائزة الاختراق الخاص (Breakthrough Prize) في الفيزياء الأساسية اليوم عن جائزة اختراق خاصة في الفيزياء الأساسية، مكرمة علماء ومهندسين ساهموا في الاكتشاف الهام الذي تم الإعلان عنه يوم 11 شباط/فبراير، 2016.

ويمكن منح جائزة الاختراق الخاصة في أي وقت تقديرا لإنجاز علمي استثنائي. وسيتم تقاسم جائزة الـ 3 ملايين دولار بين مجموعتين من الفائزين: المؤسسين الثلاثة لمرصد الليزر التداخلي لموجات الجاذبية (ليغو)، الذين سيتشاركون ثلاثتهم مبلغ مليون دولار، و1،012 من المساهمين في التجربة، الذين سيتشاطرون مبلغ المليوني دولار المتبقية من الجائزة.

المؤسسون الثلاثة لمرصد ليغو هم رونالد دبليو بي دريفر، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، أستاذ الفيزياء الفخري. كيب أس ثورن، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، أستاذ فينمان للفيزياء النظرية الفخري. وراينر فايس، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أستاذ الفيزياء الفخري.

ويضم المساهمون الذين سيتشاطرون الجائزة 1005 من كتاب ورقة تصف اكتشاف موجات الجاذبية من العديد من المؤسسات المشاركة في مرصد ليغو والتجربة الشقيقة، تعاون العذراء. ويتقاسم الجائزة أيضا سبعة علماء قدموا اسهامات هامة لنجاح  ليغو. أسماء المساهمين على الرابط أدناه.

وسيتم تكريم الفائزين في حفل جائزة الاختراق 2017 في خريف عام 2016، حيث سيتم أيضا تقديم جائزة الاختراق السنوية في الفيزياء الأساسية (وهي منفصلة عن جائزة الاختراق الخاص)، فضلا عن جوائز الاختراق الأخرى في علوم الحياة والرياضيات. الترشيحات لهذه الجوائز مفتوحة حتى 31 أيار/مايو 2016 ويمكن تقديمها على الرابط التالي على الانترنت: https://breakthroughprize.org.

وقال ستيفن هوكينغ، الذي فاز بجائزة الاختراق الخاصة في العام 2013، “هذا الاكتشاف له أهمية كبيرة: أولا، كدليل على نظرية النسبية العامة وتوقعاتها لتفاعلات الثقوب السوداء، وثانيا كبداية لعلم فلك جديد سيكشف عن الكون من خلال وسيلة مختلفة. فريق ليغو يستحق عن جدارة جائزة الاختراق الخاصة.”

وقال يوري ميلنر، أحد مؤسسي جوائز الاختراق، “إن القوى الخلاقة للعبقرية الفريدة، والكثير من كبار عظماء العلماء، والكون نفسه، قد تحالفوا كلهم معا لخلق قصة علمية مثالية.”

وعلق إدوارد ويتن، رئيس لجنة الاختيار: “هذا الإنجاز المذهل يتيح لنا أن نراقب للمرة الأولى بعض جوانب نظرية آينشتاين الرائعة. الأفكار النظرية حول الثقوب السوداء التي كانت قريبة من كونها خيالا علميا عندما كنت طالبا هي الآن حقيقة واقعة “.

مرصد ليغو

صُمم مرصد ليغو للكشف عن موجات الجاذبية وتم بدء البحث والتطوير فيه في ستينات القرن الماضي. وقد تم بناء ليغو بين عامي 1994 و 2002 من قبل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في شراكة مع المؤسسة الوطنية للعلوم الأميركية، بهدف مراقبة موجات الجاذبية التي تنبأت بها نظرية النسبية العامة لآينشتاين. وبعد ترقية رئيسية للمرصد في الفترة بين 2010-2015، لاحظ المرصد فورا تقريبا موجة جاذبية شوهت بنية الزمان المكاني أثناء مرورها عبر الأرض. وكان التشويه أقل من جزء من مليار من جزء من مليار من المتر في الحجم على اثنين من مراصد ليغو بقدرة 4 كيلومتر لكل منهما في هانفورد بواشنطن وليفينغستون في لويزيانا. وقد نتجت الموجة عن ثقبين أسودين تبلغ مساحة كتلة كل منهما 30 مرة حجم كتلة الشمس، وارتطمتا كل واحدة منهما بالأخرى على بعد 1.3 مليار سنة ضوئية. هذا الاكتشاف يدشن عهدا جديدا من علم فلك موجات الجاذبية الذي سيفتح نافذة على بعض الظواهر الأكثر إثارة وعنفا في الطبيعة، فضلا عن أسرار الكون المبكر.

جائزة الاختراق الخاصة في الفيزياء الأساسية

جائزة الاختراق الخاصة في الفيزياء الأساسية يمكن أن تمنحها لجنة الاختيار في أي وقت، بالإضافة إلى منح جائزة الاختراق من خلال عملية الترشيح السنوية العادية. ومن بين الفائزين السابقين بالجائزة الخاصة القادة السبعة لفرق مصادم هادرون الكبير الذي اكتشف هيغز بوسون.

وشملت لجنة الاختيار لجائزة الاختراق الخاصة 2016 في الفيزياء الأساسية: نعمة أركاني-حامد، لين إيفانز، مايكل بي غرين، آلان غوث، ستيفن هوكينغ، جوزيف إنكانديلا، تكاكي كاييتا، اليكسي كيتاييف، مكسيم كونتسيفيتش، اندريه ليند، آرثر ماكدونالدز هوان مالداكينا، شاؤول بيرلماتر، الكسندر بولياكوف، آدم ريس، جون أتش شوارتز، ناثان سيبرغ وأشوكي سين، ييفانغ وانغ، وإدوارد ويتن.

جائزة الاختراق في الفيزياء الأساسية

ستكرم واحدة من جوائز الاختراق في الفيزياء الأساسية أفرادا قدموا مساهمات عميقة للمعرفة الإنسانية. وهي مفتوحة لجميع علماء الفيزياء – النظرية، الرياضية والتجريبية – الذين يعملون على أعمق أسرار الكون. ويمكن للجائزة أن تكون مشتركة بين أي عدد من العلماء.

جائزة الاختراق في الفيزياء الأساسية والجائزة الخاصة للاختراق في الفيزياء الأساسية تمول من منحة من مؤسسة ميلنر العالمية.

جائزة الاختراق في الفيزياء الأساسية

ستكرم واحدة من جوائز الاختراق  في الفيزياء الأساسية أفرادا قدموا مساهمات عميقة للمعرفة الإنسانية. وهي مفتوحة لجميع علماء الفيزياء – النظرية، الرياضية والتجريبية – الذين يعملون على أعمق أسرار الكون. ويمكن تشاطر الجائزة من قبل أي عدد من العلماء.

جائزة الاختراق في الفيزياء الأساسية والجائزة الخاصة في الفيزياء الأساسية تمولان عبر منحة من مؤسسة ميلنر العالمية.

جائزة الاختراق

للسنة الخامسة على التوالي، ستكرم جوائز الاختراق كبار العلماء في العالم. قيمة كل جائزة هي 3 ملايين دولار، وتقدم  في مجالات علوم الحياة (ما يصل إلى خمس منها في العام)، والفيزياء الأساسية (ما يصل إلى واحدة في العام) وأخرى في الرياضيات (واحدة في العام). وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تقديم ما يصل عددها إلى ثلاث جوائز “نيو هورايزنز” (آفاق جديدة)، في الفيزياء وما يصل إلى ثلاث جوائز آفاق جديدة أخرى في الرياضيات تمنح لباحثين جدد كل عام. الفائزون بالجوائز يحضرون حفل توزيع للجوائز متلفز مصمم للاحتفال بإنجازاتهم وتحفيز الجيل التالي من العلماء. وكجزء من برنامج الحفل، يشارك الفائزون بالجائزة أيضا في برنامج من المحاضرات والمناقشات. ويتم تمويل جوائز الاختراق من قبل سيرغي برين وآن ويجسيكي، وجاك ما وكاثي تشانغ، ومارك زوكربيرغ وبريسيلا تشان، ويوري وجوليا ميلنر. وتختار لجان اختيار الفائزين المكونة من الحائزين على جائزة الاختراق السابقين الفائزين الجدد.

المعلومات عن جوائز الاختراق متوفرة على: www.breakthroughprize.org

الجائزة الخاصة للاختراق في الفيزياء الأساسية 2016
السبب: لملاحظة موجات الجاذبية، ما يفتح آفاقا جديدة في الفلك والفيزياء.
الفائزون بالجائزة (1015)

مؤسسو مرصد ليغو:

رونالد دبليو بي دريفر، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
كيب أس ثورن، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
راينر فايس، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

المساهمون (1012) الذين قدموا إسهامات مهمة لنجاح ليغو. القائمة الكاملة بالأسماء والمؤسسات التي ينتمي إليها هؤلاء المساهمون يمكن الاطلاع عليها على: https://breakthroughprize.org/News/32