نظام دفع ابتكاري بالجوال سيرفع مستوى الشمول المالي في جنوب أفريقيا

كيغالي، رواندا، 16 أيار/مايو / بي آر نيوزواير / — المنتدى الاقتصادي العالمي – انسجاما مع مفهوم “ربط موارد أفريقيا عبر التحول الرقمي” في فعالية المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا في كيغالي برواندا، أعلن باتريك نغابونزيزا، رئيس مجلس إدارة ومؤسس شركة موبي كاش، عن نهج جديد مغير لقواعد اللعبة من أجل تحقيق الاندماج المالي في جنوب أفريقيا.

فتطلق شركتا موبي كاش MobiCash وبولوروBoloro   نظام الدفعات المالية الابتكاري على الجوال في البلدات الجنوب أفريقية بالتعاون مع شركة “بيغ سيف غروب”، وهي واحدة من شركات البيع بالجملة العاملة في بلدات جنوب أفريقيا وتوفير الخدمات لعشرات الآلاف من محلات سبازا الصغيرة الحجم في هذه البلدات. منصة نظام موبي كاش من دون نقد توفر سهولة الوصول للخدمات البنكية والدفعات الإلكترونية لسكان جنوب أفريقيا بصورة عامة. إن شراكة موبي كاش مع بولورو، وهي شركة شبكة دفعات بالجوال سريعة النمو تسمح لأعمال التجزئة الصغيرة بتوفير دفعات آمنة، صديقة للمستهلك، بغض النظر عن جهاز الجوال، يبدأها التاجر باستخدام نظام التحقق البيومتري المتعدد العوامل من موبي كاش مع نظام تحقق بولورو الآمن القائم على استعمال كلمة السر باستخدام نظام الرسائل النصية الذي تولده الشبكة يو أس أس دي. هذا النظام الابتكاري الجديد هو الأول من نوعه في جنوب أفريقيا.

وقال باتريك نغابونزيزا: “نحن فخورون بالتعاون مع شركائنا لإدخال نظام شامل ليست لديه القدرة فقط على تعزيز الأعمال التجارية الصغيرة، بل لديه القدرة أيضا على التأثير على مجتمعات بأكملها كما رأينا في بلدنا رواندا.”

وتقوم شركة بيغ سيف بتوفير نظام موبي كاش وبولور للآلاف من أعضاء مجتمع سبازا، ما يساعد على تسريع عملية الاندماج المالي وقابلية التشغيل البيني المالي للشركات والمجتمعات المحرومة سابقا من هذه الخدمات.

وقال جوني جارديم، المدير المالي لمجموعة بيغ سيف إن “التحدي الذي يواجهنا دائما هو الإحلال النقدي  بطريقة فعالة من حيث التكلفة، وأنا سعيد لرؤية بولورو  جنوب أفريقيا وموبي كاش تتمكنان من تصميم نموذج مالي وتقديم شبكة لنظام سيتم توفيره لأفراد مجتمع السبازا هنا، والذي أعتقد أنه سيؤثر إيجابيا ليس فقط على أصحاب الأعمال الصغيرة وأسرهم بل والمجتمع الذي يخدمه هؤلاء أيضا.”

تطبيق قبول تجزئة بولورو للنقد الرقمي لموبي كاش هو الخطوة الأولى في خطة لتعزيز الشمول المالي. وتطبيقات القبول الأخرى مثل قبول الدفع المريح لأجور سيارات الأجرة والمدفوعات الآمنة عبر الإنترنت ستعزز نظام المدفوعات حتى بصورة أسرع.

وقالت آن كمريلو، الشريك المؤسس، الرئيسة والرئيسة التنفيذية لبولورو غلوبال إن “توفير الكرامة المالية لكل إنسان هو هدف شخصي، وأعتقد أننا، مع شركائنا، يمكننا دمقرطة الوصول إلى الخدمات المالية للمجتمعات المحرومة، وتقديم المدفوعات الآمنة وحل القضايا المرتبطة بحمل النقد.”

ومن المتوقع القيام بالدفعة الأولى من نشر هذا النظام في ربع السنة الحالي مع خطة طموحة لتسريع الوصول والتأثير على مدى الأشهر القليلة المقبلة مع انضمام المزيد من أصحاب المصلحة إلى النظام الجديد لتقديم الخدمات المالية للسكان ككل.

نبذة حول  شركة موبي كاش

شركة موبي كاش، التي يقع مقرها في هونغ كونغ، هي منصة مالية غير نقدية ملتزمة بتقديم الابتكار، والراحة وسهولة الوصول إلى الخدمات المصرفية والدفعات للجميع. وهذا يشمل أولئك الذبن لا تشملهم خدمات المؤسسات المالية بغض النظر عن وضعهم المالي، وهو ما يدعم القطاع المالي.

وقد بذلت موبي كاش جهودا هائلة في الفضاء الرقمي المالي من خلال تقديم منصتها المصرفية الديناميكية القوية الجوالة في 13 دولة أفريقية من بينها رواندا وأوغندا وبوروندي وكينيا وغانا وتنزانيا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وملاوي وزامبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وجنوب أفريقيا . وتم تصميم منصة موبي كاش المصرفية عبر الهاتف الجوال وتطويرها لتسخير والحفاظ على العناصر الاقتصادية المختلفة التي تلعب دورا في توصيل سلسلة التوريد في القطاعات الرئيسية مثل التعليم والزراعة وتجارة التجزئة والتجارة والسفر والسياحة والبناء وكذلك حلول الخزانة العامة التي تتركز على جمع الضرائب.

ويعتمد حل موبي كاش على آليات تحقق متعددة العوامل مثل بصمات الأصابع، بطاقات اتصالات الحقل القريب وتكنولوجيا الصوت البيومترية قبل تحويل الأموال. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.mobicashonline.com.

نبذة حول شركة بولورو

بولورو هي شبكة الجيل المقبل من شبكات الدفع عبر الهاتف الجوال التي توفر للمستهلكين القدرة على الدفع الآمن لمشتريات السلع والخدمات باستخدام أي نوع من الهواتف النقالة وأي مصدر أموال. توفر بولورو النقد وتقدم الخدمات المالية لغير المتعاملين مع البنوك في العديد من الأسواق الناشئة ما يؤدي إلى تسريع الشمول والوصول المالي. بولورو توفر الكرامة المالية للسكان ككل.

يقع المقر الرئيسي لبولورو جنوب أفريقيا في سنتوريون، غواتنغ، وهي توسع نطاق الوصول إلى الخدمات الصديقة للدفع عبر الهاتف الجوال للمستهلكين في المدن الكبرى والبلدات والمجتمعات الريفية والقارة الأفريقية ككل.

شركة بولورو غلوبال المحدودة يقع مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك، وتعمل الشركة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وهي ستطلق عملياتها قريبا في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وشرق آسيا. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.boloro.com.

اتصالات وسائل الإعلام:
دونالد مودينغ
donaldm@mobicash.co.za

بريان ماثر
brian.mather@boloro.com