‫أجواء حماسية تخيّم على حلقة اختيار ملهمة ضمن برنامج نجوم العلوم على قناة mbc4

ابتكارات في الطاقة والبيئة ومنافسة على لقب نجم العلوم

الدوحة، قطر، 2 أكتوبر 2016: استعرض برنامج نجوم العلوم، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الرائد في العالم العربي والذي ترعاه مؤسسة قطر، مشتركي الموسم الثامن الطامحين إلى ايجاد حلول للمنطقة بأفكارهم المبتكرة في مجال الطاقة والبيئة. وقد استطاع المشتركون الذين أثاروا إعجاب الحكام التقدم خطوة إضافية باتجاه هدفهم للفوز بجزء من الجائزة النقدية التي تبلغ 600,000 دولار أمريكي كتمويل أولي لتحويل فكرتهم إلى منتج حقيقي.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى:
http://www.multivu.com/players/uk/7937951-stars-of-science-mbc4-emotional-casting/

وذلك لا يعني أن المبتكرين الذين تم اختيارهم سيكون بوسعهم تنفس الصعداء الآن، إذ أنهم بحاجة إلى الحكم النهائي الذي سيصدر في حلقة المجلس العلمي التي تعرض يوم السبت 8 أكتوبر في تمام الساعة 10:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة (7:30 بتوقيت جرينتش)، لمعرفة من الذين سيكونون مدعوين لمواصلة رحلة الابتكار والإبداع في مختبرات نجوم العلوم في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

وقد جاء مبتكرون عرب شباب من مختلف أنحاء الشرق الأوسط إلى استوديو برنامج نجوم العلوم في الدوحة، وملءُ عيونهم حلم واحد، هو الفوز في البرنامج في نوفمبر المقبل أمام الملايين من المشاهدين. ولكن أولاً، يخضع كل واحد منهم لتحدٍّ كبير يكمن في إقناع لجنة التحكيم المؤلفة من خبراء مرموقين، بفكرتهم لمنحهم فرصة للمشاركة في سباق المجد.

وانضمت السيدة عائشة المضاحكة، الشخصية القطرية الملهمة التي تشتهر باهتمامها برواد الأعمال المبتدئين، إلى البروفسور مراد للأسبوع الثالث باعتبارها عضواً دائماً في لجنة التحكيم. وتشغل السيدة عائشة منصب الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال، وتُعرف على نطاق واسع باعتبارها واحدة من أكثر الأشخاص تأثيراً في مجال ريادة الأعمال في الشرق الأوسط. أما عضو لجنة التحكيم الثالث، فهو الدكتور حسني غديرة، الخبير البيئي المتميز الحاصل على شهادة الدكتوراه  في علم المياه من جامعة كيبيك، وله أكثر من 120 منشوراً في مجلات متخصصة مرموقة. ويشغل الدكتور غديرة حالياً منصب أستاذ ممارس ومدير مركز أبحاث تصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة في معهد مصدر- أبوظبي.

وفي تعليق لها، قالت عائشة المضاحكة: “إن مهمتنا واضحة للغاية، وهي إيجاد شباب عرب مبدعين يتمتعون بالمهارة والمعرفة والطموح اللازم لإحداث تغيير حقيقي من خلال أفكارهم الإبداعية. ولقد كان برنامج نجوم العلوم، الذي يستلهم رؤية مؤسسة قطر، محركاً متميزاً لريادة الأعمال في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة منذ موسمه الأول في عام 2009”.

وقام أعضاء لجنة التحكيم الثلاثة باختبار مواطن القوة والضعف لدى مجموعة متنوعة من الاختراعات المقدمة في البرنامج. وتضمنت الحلقة قيام المبتكرين العرب بعرض أفكار تسعى لحل مشاكل في مجال الطاقة والبيئة من خلال استخدام التكنولوجيا بطريقة خلاقة ومبتكرة. وركزت بعض الابتكارات على حلول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في حين تناولت اختراعات أخرى معالجة مشاكل بيئية مثل تلوث الهواء وإدارة النفايات. وكان البروفيسور مراد حريصاً على تذكير المرشحين أنه في العلم، على عكس التخصصات الأخرى، هناك طريقتان فقط لحل المشكلة، وهما الطريقة الصحيحة والطريقة الخاطئة.

ونجح 19 مرشحاً من حلقات الاختيار الثلاث الأولى حتى الآن في تخطي المنافسة لتأمين مكان لهم في حلقة المجلس العلمي، على أمل أن يتم اختيارهم من ضمن المشتركين التسعة الذين ستتم دعوتهم لتطوير أفكارهم إلى ابتكارات ملموسة بمساعدة خبراء متخصصين.

وسيتنافس المشتركون ضمن مجموعات صغيرة، ليتقدموا في اختراعاتهم من مراحل نمذجة المنتج وصولاً إلى جولات تقييم الأسواق، حيث سيعملون بجهد متواصل لتطوير فكرتهم من نموذج أولي إلى منتج مكتمل.

وفي التصفيات النهائية لهذا الموسم، سيتقاسم أربعة مشتركين نهائيين جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي كتمويل أولي لتطوير أفكارهم. وسيتم اختيار الفائز من خلال تصويت الجمهور ولجنة التحكيم ليتوج نجم العلوم ويصبح اسمه معروف في جميع أنحاء المنطقة كأفضل مبتكر واعد في العالم العربي.

وتجدر الإشارة إلى أن باب تقديم الطلبات للمشاركة في الموسم التاسع من البرنامج، مفتوح الآن للشباب العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-35 عاماً. ولمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة: www.starsofscience.com.

يرجى زيارة:

الموقع الإلكتروني – www.starsofscience.com
فيسبوك – https://www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر – https://twitter.com/starsofscience
يوتيوب – http://www.youtube.com/user/Starsofsciencetv
إنستغرام – starsofsciencetv

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

وفي موسمه الثامن حالياً، يخضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيتم بثّ البرنامج كلّ سبت في الساعة 10.30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة/7 مساءً بتوقيت غرينتش، اعتباراً من يوم 17 سبتمبر ولغاية 19 نوفمبر 2016، على قناة MBC4.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

http://www.qf.org.qa/

نبذة عن مجموعة MBC

تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 25 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX& MBC2 (أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Variety  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ Drama  (قناة مدفوعة)، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)، و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، MBC مصر2 (قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية)، و  MBC Bollywood (أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA (قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  و www.mbcprosports.net  وغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBC دراما، وMBC Max، إضافةً إلى قناة العربية. وفي عام 2013 تم إضافة MBC3 لهذه الباقة وفي عام 2014 تم إضافة قناة MBC Variety أيضاً.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20160929/413260