‫الهيئة العامة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك تصادق على توزيع أرباح على مساهميها بقيمة 9 مليون دولار أمريكي

رام الله – عقدت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار-أيبك، يوم الأربعاء الموافق 18/05/2016 اجتماع الهيئة العامة العادي للمساهمين في رام الله برئاسة السيد طارق العقاد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة وبحضور أعضاء مجلس إدارة أيبك ومراقب الشركات، وممثلين عن هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وبورصة فلسطين، اضافة إلى مدقق الحسابات الخارجي والمستشار القانوني للشركة وحشد من المساهمين والاعلاميين.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20160519/370007
http://photos.prnewswire.com/prnh/20160519/370006LOGO

وتم خلال الاجتماع مصادقة الهيئة العامة على توزيع أرباح بقيمة 9 مليون دولار أمريكي أي ما نسبته 15% من رأس المال المسدد; منها 5% أرباح نقدية بقيمة 3 مليون دولار أمريكي و10% أسهم مجانية عددها 6 مليون سهم على المساهمين المسجلين بتاريخ 17/05/2016.

وأشار العقاد في كلمته إلى تحقيق مجموعة أيبك إجمالي مبيعات بحوالي  523,6مليون دولار أمريكي في العام  2015. وقد بلغ صافي الأرباح بعد الضريبة 12,41 مليون دولار أمريكي بنموّ بلغت نسبته 9,4% عن العام السابق، حيث بلغت حصة مساهمي أيبك من هذه الأرباح ,147 مليون دولار أمريكي، حيث انخفضت عن العام 2014 بسبب تأثر حصة أيبك بخسائر تصفية أعمال يونيبال وسط وغرب إفريقيا خلال العام 2015 بسبب الخسائر المستمرة التي مُنيت بها هذه الشركة منذ تأسيسها في العام 2010 وانعكاس ذلك بالتالي على النتائج الموحدة لأيبك بشكل مستمر. وأكد العقاد للمساهمين أنه بالرغم من تكبد أيبك خسارة استثنائية بلغت حوالي 2,2 مليون دولار أمريكي جراء هذه التصفية، إلا أن هذا من شأنه أن ينعكس إيجاباً على الأداء التشغيلي والنتائج الموحدة للمجموعة قائلا: “بدأنا نلحظ التحسن مع إصدار نتائج الربع الأول من العام 2016 حيث ارتفعت صافي الأرباح بنسبة 15%، كما نمت حصة مساهمي أيبك من هذه الأرباح بنسبة 20% مقارنة مع الربع الأول من العام 2015. وانعكس الأداء الايجابي لأيبك بالتالي على سعر تداول سهم أيبك في بورصة فلسطين حيث يتم تداول السهم حاليا على سعر 1.30 دولار أي بارتفاع نسبته 16% مقارنة مع إغلاق العام 2015”.

وعدد العقاد الانجازات الهامة لأيبك ومجموعة شركاتها خلال العام 2015 والتي كان من أهمها قيام بورصة فلسطين بنقل إدراج أيبك في البورصة من السوق الثاني الى السوق الأول تجاوباً مع الأداء المالي لأيبك ونشاط التداول على السهم وذلك رغم أن سعر تداول السهم في البورصة ما زال أقل من القيمة الدفترية للسهم.

كما قامت شركة سنيورة باستثمار كبير في إنشاء مصنع جديد لإنتاج كافة أنواع اللحوم المجمدة في الأردن بالإضافة الى تشغيل خطوط جديدة لمنتجات الشرائح الجاهزة واللحوم المجمدة. كما قامت الشركة بتفعيل الفرع التجاري لها في مدينة دبي لتسويق منتجاتها في السوق الإماراتي وبقية أسواق دول الخليج. وذكر العقاد صفقة استحواذ شركة سنيورة مؤخراً على 70% من شركة الماسة لصناعة اللحوم في مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيمة بلغت 12 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام 2016.

كما افتتحت الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق مؤخراً السوبر ماركت الأكبر في فلسطين من سلسلة “برافو” وذلك في بيت وزن في مدينة نابلس ضمن مساحة تسوق تبلغ 3800 متر مربع وبتكلفة اجمالية بلغت 8 مليون دولار أمريكي، ويشغّل أكثر من 100 موظف وموظفة.

وقامت الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو) بافتتاح شركة تابعة لها في الأردن لتوسعة قاعدة البيع في السوق الأردني والأسواق الإقليمية.

ومن ناحية أخرى، أكد العقاد الى استمرار أيبك خلال العام المنصرم بخطتها لاستراتيجية المسؤولية الاجتماعية، وذلك بالتركيز على عقد شراكات متوسطة إلى طويلة المدى مع عدد من المؤسسات العاملة في مجال التعليم والثقافة وريادة الأعمال وتنمية الشباب والأطفال، إضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية المختلفة حيث بلغت قيمة الاستثمارات في مجال المسؤولية الاجتماعية للعام 2015 حوالي نصف مليون دولار أمريكي.

عن أيبك
تأسست أيبك في العام 1994 في جزر العذراء البريطانية، وتم تسجيلها في فلسطين في العام 1996. أيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين (PEX:APIC)، تتنوع استثماراتها في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع الخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية، والامارات من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: نابكو، وسنيورة للصناعات الغذاية، وبرافو، والفلسطينية للسيارات، والتوريدات والخدمات الطبية، و يونيبال للتجارة العامة، وسكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة، والعربية للتأجير التمويلي، والفلسطينية للتخزين والتبريد. كما أن أيبك هي أحد المؤسسين الرئيسيين في شركة كهرباء فلسطين القابضة وشركة فلسطين لتوليد الطاقة، وتملك حصة رئيسية في بنك فلسطين.

للمزيد من المعلومات:
فداء مصلح/ عازر
مديرة علاقات المستثمرين والاتصالات المؤسسية
هاتف: 7040 297 2 970+
بريد الكتروني: fida@apic.com.jo
صفحة الكترونية: www.apic.ps