‫برنامج نجوم العلوم يختار أفضل العقول المبدعة في المنطقة على قناة MBC4

مرحلة تطوير المنتجات تنطلق مع تسعة مبتكرين في المبادرة الإعلامية الرائدة لمؤسسة قطر

الدوحة، قطر، 9 أكتوبر 2016: حصل تسعة مبتكرين من مختلف أنحاء العالم العربي على فرصة فريدة أمس، بتفوقهم على زملائهم المتقدمين، وذلك بفوزهم بمكان لهم في هذا الموسم من مبادرة مؤسسة قطر الرائدة، برنامج نجوم العلوم. وقد تابع المشاهدون البرنامج الذي أفضت حلقة المجلس العلمي فيه عن اختيار 19 مبتكراً من إجمالي المشاركين في الحلقات الثلاث الأولى، والذين انتظروا بفارغ الصبر لمعرفة ما إذا كانوا سيواصلون رحلتهم في المرحلة المقبلة من المسابقة.

: إذغط هنا (Multimedia ) لمشاهدة البيان الصحفي
http://www.multivu.com/players/uk/7945051-stars-of-science-brightest-innovators-mbc4/

ويمضي المرشحون التسعة، القادمون من بلدان مختلفة من العالم العربي، على خطى أكثر من 100 خريج من متسابقي برنامج نجوم العلوم. وفي سياق سباقهم ضد عامل الوقت وتنافسهم مع بعضهم البعض، يستعد جميع المرشحين التسعة لمواجهة لجنة التحكيم مرة أخرى في مرحلة تنفيذ النموذج. وسيقوم أعضاء لجنة التحكيم باختيار ستة من المشاريع التسعة فقط للانتقال إلى مرحلة تقييم الأسواق. ومع تقدم البرنامج، سيتم إقصاء متسابقين اثنين آخرين، ليتبقى أربعة متسابقين في المرحلة النهائية، حيث سيقتسمون جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي بناء على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيقوم مرشحو برنامج نجوم العلوم في هذا العام بتطوير مشاريع تهدف إلى حل مشاكل في قطاعات حيوية متنوعة في المنطقة والعالم، مثل قطاع الصحة والطاقة والبيئة وتكنولوجيا المعلومات. ويتماشى هذا مع هدف مؤسسة قطر الرامي إلى تشجيع جيل جديد من المبتكرين في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتشجيع تطوير اختراعات ذات أثر هام من خلال البرنامج. وخلال الحلقات المقبلة سينضم خريجو برنامج نجوم العلوم أمينة الحواج وماجد لبابيدي ومحمد وطفة للبرنامج لتقديم الدعم للمرشحين.

كما سيشهد الجمهور قيام المرشحين بتطوير نماذج ابتكاراتهم بتوجيه من مرشدين متخصصين في مجالات الهندسة والتصميم وبدعم من خريجي البرنامج. وسيعمل المرشحون من منزلهم المهني الجديد في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، حيث سيعملون هناك على تطوير علاقات الصداقة والتنافس فيما بينهم، كما أنهم سيقضون عدة أسابيع في تحسين نماذجهم بالقرب من منطقة إقامتهم. وسيتابع المشاهدون انتصارات وخيبات المرشحين فيما يستعدون لمواجهة اللجنة ضمن مجموعات مكونة من ثلاثة مرشحين.

وستلقي كل واحدة الحلقات الثلاث القادمة من البرنامج الضوء على مجموعة من ثلاثة مرشحين. وسيتم إقصاء مرشح واحد من كل مجموعة من قبل لجنة التحكيم بنهاية كل الحلقة، لينتقل المرشحون الستة الباقون إلى مرحلة تقييم الأسواق.

السبت المقبل، وخلال حلقة نمذجة المنتج، سيتبارى المشتركون في المجالات الصحية ومجال تكنولوجيا المعلومات. وسيقوم المبتكر غسان يوسف، الشاب البحريني البالغ من العمر 33 عاماً، بالعمل على نموذج أولي لنظام تقييم وتوثيق آلي لمباريات التايكواندو. بينما يهدف الباحث الطبي الأردني سديم قديسات، 29 عاماً، إلى إنقاذ حياة الناس من خلال جهاز توزيع آلي للعينات في الإختبارات الجينية. وسيقوم التونسي نزار شيلي، طالب الدكتوراه البالغ من العمر 32 عاماً، بتطوير منصة هاتف آلية للمسح الضوئي.

ويوم 22 أكتوبر، سيكون الجمهور على موعد مع القطري علي السليطي، 22 عاماً، الذي سينافس المصري أحمد الخطاط، 34 عاماً، والجزائري عبد الرحيم بورويس، 29 عاماً. حيث سيعمل الطالب القطري على تقديم ابتكارٍ هو عبارة عن إضافة للبعد الثالث على الرسوم اليدوية. بينما يهدف الخطاط، وهو أستاذ جامعي، إلى الانتقال إلى المرحلة المقبلة من خلال حجرة استحمام آلية للمسنين، تحفظ لهم خصوصيتهم وتمنحهم الاستقلالية. ويعمل بورويس على إقناع لجنة التحكيم بابتكاره الذي ينطوي على قميص ذكي، مصمم لرصد وتهدئة الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد.

وخلال مرحلة تنفيذ النموذج الأخيرة، يوم 28 أكتوبر، ستقدم المتسابقة السورية يازي العلو فكرة ابتكارها وهو مؤشر آمن  للأسماك المخزنة منزلياً. وينافسها العُماني سيف الفرعي، 24 عاماً، والمهندس اللبناني سيفاك بابيكيان، 27 عاماً. ويعمل سيف، خريج هندسة الميكاترونكس، على جهاز مترجم النصوص العربية إلى “برايل”. بينما سيقوم سيفاك بمحاولة إحداث ثورة في عالم الطباعة ثلاثية الأبعاد من خلال طابعة كفؤة والتي يقول بأنها ستحيل النماذج الحالية إلى التقاعد.

في تعليقه على هذه المرحلة، قال البروفيسور فؤاد مراد، عضو لجنة التحكيم: “يسرني أن أرى انضمام متقدمين واعدين ومواهب متخصصة في البرنامج، بعد انتهاء مرحلة الاختيار الصعبة. وهذا دليل واضح على الاهتمام المستمر من قبل الشباب العربي في جميع أنحاء المنطقة بمجال العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال. ومن خلال عملهم جنباً إلى جنب مع المرشدين لتطوير اختراعاتهم في الحلقات القادمة، سيلهم هؤلاء المرشحين عدداً لا يحصى من الشباب العربي لتحقيق مستقبل أفضل.”

هذا وسيكون المقدم التلفزيوني خالد الجميلي على موعد مع المشاهدين في الحلقة القادمة، التي سيتم بثها بتاريخ 15 أكتوبر في تمام الساعة 10:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة (19:30 بتوقيت جرينتش) على شاشة MBC4.

وجدير بالذكر أن باب تقديم الطلبات للمشاركة في الموسم التاسع، مفتوح الآن للشباب العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-35 عاماً. ولمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com.

يرجى زيارة:
الموقع الإلكتروني – www.starsofscience.com
فيسبوك – https://www.facebook.com/StarsofScienceTV
تويتر – https://twitter.com/starsofscience
يوتيوب – http://www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

نبذة عن برنامج نجوم العلوم:

“نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.

وفي موسمه الثامن حالياً، يخضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقاً من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أمريكي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.

وسيتم بثّ البرنامج كلّ سبت في الساعة 10.30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة/7:30 مساءً بتوقيت غرينتش، اعتباراً من يوم 17 سبتمبر ولغاية 19 نوفمبر 2016، على قناة MBC4.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.

وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

http://www.qf.org.qa/

نبذة عن مجموعة MBC

تأسّست “مجموعة MBC”  في العام 1991 في لندن، لتصبح أول مجموعة قنوات فريدة من نوعها في العالم العربي. وعبر سجلـّها الحافل والمميّز الذي يمتد على مدى 25 عاماً، تبوّأت “مجموعة MBC” مكانة مرموقة لتصبح مجموعة إعلامية عالمية تثري حياة ملايين المشاهدين من خلال التواصل والتفاعـل معهم، وتزويدهم بالمعلومات. ومن مقرّها الرئيسي في مدينة دبي للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، تضم “مجموعة MBC” اليوم 20 قناة تلفزيونية هـي: MBC1 (للترفـيه العائلي)، و  MBC MAX& MBC2 (أفلام عالمية على مـدار الساعة)، و MBC3 (قناة مخصصة لأطـفال وتضم مزيجاً من البرامج العالمية والإنتاجات المحلية)، و  MBC4(للمرأة العربية العصرية)، و MBC Action (أفلام ومسلسلات التشويق والمغامرة بالإضافة إلى برامج من إنتاج محلّي)، وMBC Variety  (أفلام ومسلسلات وبرامج ومنوّعات عالمية على مدار الساعة)، وMBC دراما (دراما عربية وكذلك تركية وهندية ولاتينية وغيرها مدبلجة إلى العربية)، وMBC+ Drama  (قناة مدفوعة)، والعربـية (قناة الأخـبار باللغة العربيـة على مدار الساعة)؛ ، والحدث (نافذة إضافية لقناة العربية تتوجه لمدمني الأخبار)، و”وناسة”(قناة الأغاني الخليجية والعربية على مدار الساعة)، وMBC مصر (قناة الترفيه الراقي والهادف للعائلة المصرية)، MBC مصر2 (قناة الترفيه العائلي للأسرة المصرية)، و  MBC Bollywood (أفلام ومسلسلات وبرامج هندية وآسيوية مدبلجة ومترجمة)، وشبكة قنوات رياضية كروية هي MBC PRO SPORTS التي تضم 4 قنوات مخصصة لبث المسابقات الكروية السعودية والبرامج الكروية ذات الصلة؛ وMBC USA (قناة على “Dish Network” موجّهة للجمهور العربي المتواجد في الولايات المتّحدة الأميركية، وهي مخصصة لعرض مروحة واسعة من المحتوى النوعي العائد لأبرز قنوات MBC، من أفلام ومسلسلات وبرامج)؛ بالإضافة إلى محطتـين إذاعيتين هما: MBC FM (للموسيقى الخليجية)، وبانوراما fm (لأنجح الاغاني العربية الحديثة)؛ بالإضافة إلى شركة O3 للإنتاج (وحدة الانتاج المتخصّصة بالبرامج والأفلام الوثائقية). كما تنبثـق عن المجموعة عدة مواقع إلكترونية رائدة على شبكة الإنترنت تتضمن: www.mbc.net، و www.alarabiya.net، و www.shahid.net وهو أول موقع “فيديو حسب الطلب” مجاني في العالم العربي، وwww.actionha.net  و www.mbcprosports.net  وغيرها.

وابتداءً من يوليو 2011، بدأت مجموعة MBC بث سبع قنوات بأحدث تقنيات البث العالي الوضوح في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. وتضم القنوات MBC1 ،MBC 2 ، MBC 4، MBC Action ، MBC دراما، وMBC Max، إضافةً إلى قناة العربية. وفي عام 2013 تم إضافة MBC3 لهذه الباقة وفي عام 2014 تم إضافة قناة MBC Variety أيضاً.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20161007/416388