‫دعوة جميع الطلبة من أعمار 13-18 عاما للمشاركة في مسابقة فيديو العلوم والرياضيات العالمية

“مسابقة الاختراق للشباب” تفتح الباب أم الترشيحات لفيديوهات العلوم الأصلية حتى 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2016

سيتم منح 400,000 دولار على هيئة جوائز تعليمية لفيديو أصلي من أحد الطلاب ما يحيي أفكارا علمية ورياضية

سان فرانسيسكو، 2 أيلول/سبتمبر، 2016 / بي آر نيوزواير / — أعلنت مؤسسة جوائز الاختراق اليوم عن إطلاقها مسابقتها السنوية الثانية للاختراق للشباب، وهي مسابقة طالبية عالمية للعلوم والرياضيات مصممة لتحفيز التفكير الابتكاري حول المبادىء الأساسية في علوم الحياة والفيزياء والرياضيات.

وقالت المؤسسة المشاركة لجوائز الاختراق الدكتورة بريسيلا تشان ان “مسابقة الاختراق للشباب تشجع الجيل القادم من العلماء والقادة على مساعدتنا في رؤية المبادئ العلمية بطرق جديدة، وحديثة.” وأضافت: “نأمل أن يشارك الطلاب من جميع أنحاء العالم في مسابقة الاختراق للشباب، وأنا أتطلع إلى رؤية أعمالهم المبهرة. وكما تعلمنا في العام الماضي، يمكن لوجهات النظر الفريدة والتفكير الإبداعي لهؤلاء الطلاب أن تعلمنا جميعا شيا عن أهمية المبادئ العلمية المعقدة في حياتنا اليومية.”

يمكن مشاهدة فيديو الدكتورة تشان عن إطلاق مسابقة الاختراق للشباب هنا: Breakthrough Junior Challenge Launch Video

والدعوة موجهة إلى الطلاب الذين تتراوح أعمارهم من 13 إلى 18 من دول العالم كله لإنتاج  فيديوهات أصلية (التي تصل مدتها إلى خمس دقائق) وتوضح مفهوما أو نظرية في علوم الحياة والفيزياء والرياضيات. وسيتم الحكم على الترشيحات بناء على قدرة الطلاب على نقل الأفكار العلمية المعقدة بطرق أكثر مشاركة، وإضاءة وتخيلا. الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 10 تشرين الأول/أكتوبر 2016. يجب على الطلاب التسجيل للمشاركة على الموقع التالي:  www.breakthroughjuniorchallenge.org

وسيتم تكريم فائز واحد ومنحه جائزة بقيمة 250،000 دولار. مدرس العلوم الذي ألهم الطالب الفائز سيفوز بـ 50،000 دولار. ومدرسة الطالب الفائز ستحصل أيضا على مختبر متقدم للعلوم تبلغ قيمته 100,000 دولار.

والجديد هذا العام أن مسابقة الاختراق للشباب ستتضمن مسابقة “التصويت الشعبي”. وسوف يتم نشر جميع مقاطع الفيديو التي تصل إلى الدور قبل النهائي لمشاهدة الجمهور على صفحة جائزة الاختراق الرسمية على الفيسبوك، والفيديو الذي يتلقى أكثر “اللايكس” سيتم الإعلان عنه على أنه الفيديو الفائز “بالتصويت الشعبي.” وسيحصل الفيديو الفائز بالـ “تصويت الشعبي” على الوضع التلقائي في جولة التصفيات النهائية، وسيشارك في المسابقة للفائز النهائي بالمسابقة.

وكان التقديم الفائز في العام الماضي قد جاء من ريان تشيستر البالغ من العمر 18 عاما، من مدرسة نورث رويالتون الثانوية في أوهايو. فيديو ريان، وهو بعنوان “Some Cool Ways to Understand the Special Theory of Relativity and What It Means About Time, يستكشف نظرية ألبرت أينشتاين النسبية الخاصة، وأثار إعجاب الحكام بسبب طرافته ووضوحه وإبداعه. وحاز الفيديو على إعجاب عالمي، وحصل على ما يقرب من أربعة ملايين مشاهدة على الانترنت. في سبتمبر سيلتحق ريان بجامعة هارفارد.

وقال تشيستر إن “الفوز في مسابقة الاختراق للشباب غير حياتي، وخاصة من خلال فتح خيارات لناحية الكلية التي سألتحق بها. في الأصل، كنت أرغب في الالتحاق بجامعة حكومية في ولاية أوهايو. وكان هذا هو الخيار الأكثر معقولية لناحية التكاليف. وبعد الفوز في المسابقة، أصبحت أي كلية معقولة بالنسبة إلي. الآن انا ذاهب الى جامعة هارفارد، التي لم أفكر بها من قبل أبدا. نصيحتي للمشاركين الحاليين هي أن عليكم بالتأكيد القيام بالبحوث الخاصة بكم. تأكدوا أنكم تفهمون الموضوع بشكل أفضل مما أنتم بحاجة إليه. وأضف بعض الهزل.”

في العام 2015، تلقت المسابقة أكثر من 2000 طلب مؤهل من ما مجموعه 86 بلدا، بما في ذلك الولايات المتحدة والهند والمكسيك وكندا والمملكة المتحدة واستراليا والصين واليابان والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبرازيل وتايلاند، تركيا، فيتنام، النرويج، فرنسا، إسرائيل، وبيرو.

وقالت لوسي هوكنغ، عضو لجنة الحكام في مسابقة الاختراق للشباب، وخي مؤلفة ومعلمة أيضا إن “مسابقة الاختراق للشباب لا تشبه أي مسابقة طلابية أخرى في العالم، وأظهرت الردود الإيجابية للغاية خلال عامها الافتتاحي هذا بالضبط. أكثر من 2000 طالب قدموا أشرطة فيديو فريدة من نوعها ومدروسة جيدا، ولا يمكنني الانتظار لرؤية ما سيأتي به طلبة الصف التالي في المسابقة. أنا سعيد للغاية لرؤية التقدم الذي حازه  الفائز بالجائزة العام الماضي، ريان تشيستر، وأنا متحمسة جدا لرؤية ما سيقدمه المشاركون هذا العام. اشعر بالفخر لانضمامي مرة أخرى للجنة التحكيم “.

سيتم تكريم الفائز بجائزة الاختراق لليافعي Breakthrough Junior Challenge هذا العام في حفل توزيع جوائز الاختراق في وادي السليكون. وسيتم الإعلان عن الطالب الفائز ومعلمه وسيتم عرض الفيلم الحائز بالمركز الأول أثناء عرض متلفز على مستوى الولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن تفاصيله في وقت لاحق.

وقال الدكتور ماي جيمسون، الخبير في محو الأمية العلمية ورائد الفضاء السابق، والمدير السابق، و 100 سنة مركبة، وهي مبادرة عالمية مستقلة للتأكد من أن قدرات السفر البشري خارج نظامنا الشمسي لنجم آخر، متوفرة في غضون السنوات ال 100 المقبلة: “عندما يتم تحدي الطلاب لابتكار ملفات الفيديو توضح المفاهيم العلمية والرياضية المهمة وذات لصلة والمثيرة لعامة الناس، فإن العلوم بشكل عام تصبح في متناول الجميع. وهذا يساعد على إزالة الغموض عن مفاهيم حول من الذي عليه أن يعمل في مجال العلوم. أنا متحمس بشكل خاص لأن أكون حكما في جائزة الاختراق للشباب. إن الوصول والمشاركة وإزالة الغموض عن العلوم هي أمور أساسية لالتزامي منذ فترة طويلة لتحسين تعليم العلوم ومحو الأمية الخاصة بها.”

وسيتم استعراض الفيديوهات التي تصل إلى القائمة القصيرة من قبل الفائزين بجائزة الاختراق وغيرهم من القادة في مجال العلوم والتكنولوجيا والتعليم من المنظمة الشريكة، أكاديمية خان. بالإضافة إلى إنتاج مشاركاتهم من الفيديوهات الخاصة بهم، سوف تتاح الفرصة للطلبة للمشاركة في وضع الدرجات من قبل الأتراب لتقديمات زملائهم الطلاب.

وقال مؤسس أكاديمية خان، سال خان “نحن فخورون بشراكتنا مع جائزة الاختراق في مسابقة الاختراق للشباب مرة أخرى هذا العام. إن إنتاج فيديو واضح ومشوق لشرح مفهوم معقد هو وسيلة رائعة لإظهار التفوق ولمساعدة الآخرين على فهم وحب الموضوع جدا.”

ويتم تمويل جائزة الاختراق للشباب من قبل مارك زوكربيرغ وبريسيلا تشان، ويوري وجوليا ميلنر، من خلال مؤسسة جائزة الاختراق، بناء على منحة من صندوق مارك زوكربيرغ في مؤسسة مجتمع وادي السليكون ومنحة من مؤسسة ميلنر العالمية.

Breakthrough Junior Challenge هي مبادرة عالمية لتطوير وعرض معرفة الشباب بالعلم والمبادئ العلمية؛ ما يولد الإثارة في هذه المجالات، ودعم خيارات العاملين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وإثارة خيال واهتمام الجمهور في مبادىء أساسية للعلوم الأساسية.

جائزة الاختراق

إذ تأسست في العام 2012 من قبل سيرغي برين وآن وويشيكي، يوري وجوليا ميلنر، ومارك زوكربيرغ وبريسيلا تشان، جائزة الاختراق هي جائزة سنوية لتكريم الإنجازات المتميزة في علوم الحياة والفيزياء والرياضيات. وتهدف الجائزة إلى الاحتفاء بالعلماء وتوليد الإثارة حول السعي وراء العلم كمهنة. ويتم اختيار الفائزين بكل جائزة من قبل لجنة اختيار تتألف من الفائزين السابقين بالجائزة. وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2014، أعلن اثنان من مؤسسيها، يوري ميلنر ومارك زوكربيرغ، عن جائزة آفاق جديدة في الرياضيات الحديثة لتنضم إلى جائزة آفاق جديدة في الفيزياء.

لمزيد من المعلومات عن جوائز الاختراق: www.breakthroughprize.org

الشركاء

أكاديمية خان هي منظمة غير ربحية501 (سي) 3 في مهمة لتوفير التعليم المجاني وعلى المستوى العالمي لأي شخص، في أي مكان. نحن نؤمن بأن الطلاب من جميع الأعمار يجب أن يتاح لهم وصول مجاني وغير محدود لأفضل محتوى تعليمي وينبغي أن يكونوا قادرين على استهلاك وإتقان هذا المحتوى حسب وتيرتهم الخاصة. وبالإضافة إلى ذلك، فإننا نعتقد أن هناك فرصا رائعة لاستخدام تطوير البرمجيات الذكية، وتحليل البيانات العميق، وواجهات المستخدم البديهية لتقديم هذه الموارد التعليمية على نحو أكثر فعالية للطلاب والمعلمين في جميع أنحاء العالم. وتغطي مكتبتنا الحالية من المحتوى مجموعة واسعة من المواضيع، من رياضيات رياض الأطفال إلى رياضات الدراسة الجامعية الأولى، وعلم الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والاقتصاد، والمالية، والتاريخ. لدينا أكثر من 37 مليون طالب مسجل وقدمنا أكثر من 700 مليون درس و4.85 مليار تمرين مشكلة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.khanacademy.org

تم تصميم مختبر علوم جائزة الاختراق لمدرسة الطالب الفائز بالجائزة من قبل وبالشراكة مع مختبر كولد سبرينغ هاربور. وإذ تأسس في العام 1890، فإن هذا المختبر صاغ البحوث الطبية الحيوية والتعليم المعاصر. وفي حرمه الجامعي في نيويورك هناك 1100 من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين ويستضيف أكثر من 12،000 عالم زائر كل عام للمؤتمرات والدورات ذات الشهرة العالمية. مركز تعلم الحمض النووي للمختبر  هو أكبر مزود في العالم لتعليم مختبرات الطلاب في علم الوراثة الجزيئي وتدريب المعلمين. المواد والأساليب التي وضعها مركز تعلم الحمض النووي يمكن الوصول إليها مجانا من خلال أكثر من 20 موقعا تعليميا حائزا على الجوائز. ويشمل الذراع التعليمي للمختبر أيضا دار نشر أكاديمية، ومركز أبحاث سياسية علمية وبرنامجا للدراسات العليا في العلوم البيولوجية. زيارة www.cshl.edu.

وقد تشاركت جائزة الاختراق للشباب أيضا مع ناشيونال جيوغرافيك للمساعدة في الوصول إلى هواة العلوم والرياضيات والمعلمين والطلاب في جميع أنحاء العالم. قنوات ناشيونال جيوغرافيك الأميركية هي مشروع مشترك بين ناشيونال جيوغرافيك وشبكات فوكس كابل. وتساهم القنوات في التزام الجمعية الجغرافية الوطنية في الاستكشاف والحفاظ والتعليم عبر برامج ذكية ومبتكرة والأرباح التي تدعم مباشرة مهمتها.

الاتصال:

لمزيد من المعلومات، بما في ذلك قواعد المسابقة، إرشادات تقديم الفيديوهات والاستفسارات، يرجى زيارة: www.breakthroughjuniorchallenge.org