‫طالبات تايلاند يفزن بجائزة ستوكهولم للمياه 2016 لصغار السن عن جهاز طبيعي مبتكر لاحتجاز المياه

ستوكهولم، 30 أغسطس 2016/PRNewswire/ — نالت ثلاث طالبات من تايلاند، وهن “سوريبون تريفتبرابا” و”ثيدارات فيانتشات” و”كانجانا كومكلا”، يوم الثلاثاء جائزة ستوكهولم للمياه 2016 لصغار السن عن ابتكارهن جهازًا لاحتجاز المياه يحاكي طريقة احتجاز نبات بروميلياد للمياه. وقدم سمو الأمير السويدي كارل فيليب الجائزة في الحفل الذي أُقيم لتوزيع الجوائز خلال انعقاد الأسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم.

ومن خلال فحص فعالية جمع النباتات للمياه الطبيعية – خصوصًا فيما يتعلق بشكل النباتات التي تجمع المياه وتحتجزها – استطاعت الطالبات الثلاثة، “سوريبون تريفتبرابا” و”ثيدارات فيانتشات” و”كانجانا كومكلا”، بناء جهاز يحاكي أسلوب احتجاز المياه في نبات البروميلياد. وقد تم تركيب الجهاز أيضًا على أشجار المطاط في مزارع المطاط. وقد تم منحهن جائزة ستوكهولم للمياه 2016 لصغار السن عن هذا الجهاز، تأكيدًا على أن الطبيعة هي خير معلم.

كما أبدت لجنة التحكيم إعجابها “بقدرة الفائزات الإبداعية الاستثنائية”، والاجتهاد الدؤوب، والحماس والشغف الحقيقي بالمياه.

وذكرت لجنة التحكيم في حيثياتها أن “المشروع الفائز يتناول مستقبل أمن المياه وسبل العيش الريفية باستخدام تقنية متقدمة وراقية، ورغم أنها تبدو بسيطة، إلا أن جمالها يُخفي تعقيدها!”

“وقد أثبتت بالفعل قدرتها على التطور كما أنها تخضع الآن للاختبار العملي في الحقل بأيدي المئات من المزارعين الذين يستفيدون الآن من الإلهام المستوحى من النباتات الجميلة التي تتمتع بقدرات استثنائية على جمع المياه وتخزينها.”

وردًا على سؤال عن مدى الاستفادة الذي ترغبه من مشروعها الفائز، قالت الطالبة سوريبورن تريفتبرابا: “سوف أستخدم فكرتنا لتخفيف حدة الفقر في مجتمعنا.”

“يتضح من هذا أننا نحتاج إلى البدء على المستوى المحلي لكي نحرز تقدمًا حقيقيًا نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويعد هذا نموذجًا مثاليًا على ذلك؛ حل بسيط وذكي وقابل للتطوير بإمكانه أن يحدث فرقًا كبيرًا،” حسب ما صرح به تورغني هولمغرين، المدير التنفيذي لمعهد ستوكهولم الدولي للمياه، معلقًا على الحدث.

تجمع مسابقة جائزة ستوكهولم للمياه لصغار السن بين ألمع العلماء الشباب في العالم لتشجيع اهتمامهم المتواصل بالمياه والبيئة. وقد انضم آلاف من المشاركين القادمين من بلدان في كل أنحاء العالم إلى المسابقات القومية المؤهلة لنيل الفرصة بتمثيل بلدانهم في النهائيات الدولية التي تقام خلال الأسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم. وتنافست فرق من 29 دولة في نهائيات 2016.

للمعلومات حول معهد ستوكهولم الدولي للمياه، وجائزة ستوكهولم للمياه لصغار السن، وأسبوع المياه العالمي:http://www.siwi.org وhttp://www.worldwaterweek.org

جهة الاتصال الصحفي: سوزان هيدبرغ مسؤولة الاتصالات، رقم الهاتف: 6036-1213-8-46+

المصدر: معهد ستوكهولم الدولي للمياه