‫مصرف الهلال يجمع تمويلاً لطرح اكتتاب خاص بقيمة 225 مليون دولار أمريكي

ول اكتتاب إسلامي خاص للصكوك يتم طرحه بواسطة مؤسسة مالية إماراتية

أبوظبي، 13 يونيو 2016: اكتسب مصرف الهلال تمويلاً لاكتتاب خاص بقيمة 225 مليون دولار أمريكي ضمن برنامج إصدار شهادات الثقة الحالية والتي تساوي 2.5 مليار دولار أمريكي. وتعد هذه الشريحة الثانية من البرنامج، الذي أصدر شريحته الأولى عام 2013 وكانت قيمتها 500 مليون دولار أمريكي لمدة خمس سنوات.

يعد مصرف الهلال شركة مساهمة عامة (A1/-/A+)، وهو المصرف الإسلامي الوحيد المملوك بالكامل لمجلس أبوظبي للاستثمار التابع لحكومة أبو ظبي، وتم في 31 مايو تحديد مدة الإصدار لسنتين ونصف السنة حتى يناير 2019، وبسعر فائدة عائم 225 مليون دولار وفق 3ml + 160  نقطة أساس ضمن برنامج إصدار شهادات الثقة البالغة قيمته 2.5 مليار دولار.

يمثل هذا الاستثمار والذي يضم عدد قليل من المستثمرين المحددين مسبقًا، أول اكتتاب إسلامي خاص للصكوك والذي تصدره مؤسسة مالية في الإمارات العربية المتحدة. كما تمثل هذه الخطوة المميزة عودة إلى أسواق صكوك الدولار غير المؤمَّنة منذ عام 2013 من خلال مؤسسات في أبوظبي، وبالتالي فهو يقدم اقتراحًا فريدًا من نوعه للأخوة المستثمرين.

وفي معرض تعليقه على هذه الخطوة قال خالد عبد الله الخوري، الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال، “نحن سعداء بإعلان أول اكتتاب إسلامي خاص في الإمارات العربية المتحدة. خاصة وأن إستراتيجية مصرف الهلال ترتكز على تنويع قاعدة التمويل واتجاهاته، ونسعى إلى العمل تجاه جمع تمويل متوسط الأجل لتحسين موارد التمويل وتحقيق الأهداف المرتبطة بتنمية الميزانية.”

عن مصرف الهلال

تأسس مصرف الهلال عام 2008 بواسطة مجلس أبوظبي للاستثمار، وهو كان بمثابة الذراع الاستثماري لحكومة أبوظبي. وتتمثل مهمته في تقديم الخدمات المصرفية الجديدة والمبتكرة مع التمسك بالقيم الإسلامية برأسمال مصرح به بقيمة 4 مليار درهم. وبعد ستة أشهر من الفتح الرسمي لأول فرع من الفروع الأربعة، تم منح جائزة “أفضل تجربة العملاء” إلى البنك في عام 2008 في حفل جوائز الخدمات المصرفية للأفراد في الشرق الأوسط. تتمثل رؤية مصرف الهلال في إعادة التعريف ووضع المعايير الجديدة باستمرار في قطاع البنوك الإسلامية. يحتل حاليًا مصرف الهلال الترتيب العاشر في سوق الإمارات العربية المتحدة ذي القدرة التنافسية العالية بوجود حوالي 60 مصرفًا مختلفًا، إلى جانب كون مصرف الهلال المصرف الإسلامي الأول للعمل في كازاخستان.