‫منتدى الحضارة العالمي 2016 يوائم بين الثقافة والتنمية

بالي، إندونيسيا، 17 تشرين الأول/أكتوبر، 2016 / بي آر نيوزواير / — أصدر منتدى الثقافة العالمي، الذي انعقد في الفترة بين 10-14 تشرين الأول/أكتوبر في بالي بإندونيسيا، وحضرته 63 دولة، إعلان بالي، وهو 10 نقاط من التعهدات الجماعية لتعزيز دور الثقافة كممكنة ومحفزة للتنمية المستدامة.

وتحت عنوان “ثقافة من أجل كوكب مستدامة شامل”، كان منتدى الثقافة العالمي 2016، الذي نظمته وأطلقته اندونيسيا من خلال وزارة التربية والتعليم والثقافة فيها، وسيلة لمناقشة القضايا الاستراتيجية والتوصية باتباع سياسات تنمية مستدامة، ولا سيما في ما يتعلق بالسلام والازدهار والحفاظ على الطبيعة، وتطوير نوعية عالية من الحياة نحو حضارة عالمية.

وقد توافد أكثر من 1500 مشارك من جميع أنحاء العالم على بالي لتجربة وتعلم كيف يمكن للثقافة أن تصوغ العالم وجعله مكانا أفضل للعيش فيه. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تضمن منتدى الثقافة العالمي 2016 عددا من الأحداث الجانبية المخصصة للشباب، مثل المنتدى الدولي للشباب والمهرجان الدولي للرقص الشعبي، فضلا عن سلسلة الندوات والمنتدى الوزاري وجولة ثقافية.

ومن المتوقع أن يحضر المنتدى عدد من المتحدثين الرئيسيين، مثل بان كي مون (الأمين العام للأمم المتحدة)، إيرينا بوكوفا (الأمين العام لليونسكو)، ميغاواتي سوكارنو بوتري (الرئيس الإندونيسي الخامس)، الملك عبدالله الثاني (ملك الأردن)، وجستن ترودو (رئيس وزراء كندا). وفي الوقت نفسه، ستقدم سلسلة الندوات أسماء معروفة مثل رضوان كامل (رئيس بلدية باندونغ)، أليتا بون، (رئيسة بلدية قرية مولو شرق نوسا تينجارا)، سيليو تورينو (من نقاط الثقافة، البرازيل)، جيل كوزنز (المدير التنفيذي ليوروبانا)، شينسوكي اوتا (وكالة المياه في اليابان)، وايان وينديا (إكسبرت سوباك)، وديزي أنور (سي أن أن إندونيسيا).

وأوضح مدير عام الثقافة في وزارة التربية والتعليم والثقافة في جمهورية إندونيسيا، هيلمار فريد، الغرض من تنفيذ إطار منتدى الثقافة العالمي 2016. وقال: “إن منتدى الثقافة العالمي 2016 هو جزء من خطة رئيسية كما جاء في تعهد بالي. ويهدف هذا المنتدى إلى دفع فكرة عظيمة تبدت في منتدى الثقافة العالمي 2013 إلى الأمام.” وأضاف وزير التربية والتعليم والثقافة الإندونيسة، مهاجر أفندي بالقول إن “الثقافة هي عنصر مهم. ويوفر هذا المنتدى فرصة للكيفية التي يمكن بها للثقافة أن تساعد على التنمية المستدامة، وعلينا أن نكون قادرين على القيام بالشراكة الثقافية في جميع جوانب حياتنا.”

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: https://worldcultureforum-bali.org