‫منتدى “الدماغ والأعصاب” يشهد زيادة في عدد المشاركين بنسبة 40%

حقق نتائج ملموسة في دورته الثالثة لمواجهة التحديات الجديدة

منتدى “الدماغ والأعصاب” يشهد زيادة في عدد المشاركين بنسبة 40%

د.  العماد : مستقبل علوم الدماغ يكمن في الأبحاث التعاونية والمنتدى يطور فرص تعاون جديدة

لوزان- سويسرا- شهد “منتدى الدماغ والأعصاب“، الذي انعقدت دورته الثالثة في لوزان بسويسرا، مؤخرا، مشاركة 1400 ضيف، ما يمثّل زيادةً بنسبة 40 في المائة في أعداد الحضور بالمقارنة مع العام الماضي.

The Brain Forum Logo.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20160620/381251LOGO : Logo
http://photos.prnewswire.com/prnh/20160620/381252 : Photo

وقد عبّر الدكتور جميل العماد، رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى عن بالغ سعادته بالنتائج التي حققتها الدورة الثالثة منه ونجاحه مجدداً في جمع العديد من أصحاب المصلحة في صفٍ واحد لمواجهة أحد أكبر التحديات في العصر الحالي.

وشارك جريج كورادو، عالم الأبحاث بكلمة رئيسية في الجلسة الافتتاحية التي حملت عنوان “دروس عملية في التعلّم الآلي”، حيث قدّم مراجعةً لأبحاث “جوجل” الحالية في مجال ذكاء الآلة، وأشار إلى أن “التعلّم العميق” يمثّل خطوةً مهمةً مكّنت “جوجل” من تحقيق منجزاتٍ غير مسبوقة. وقال: “إن هذا ينطوي على الفن والعلم”. وتمكّن الدكتور كورادو من إقناع الحضور بأن التعلّم الآلي يمثّل حجر أساسٍ جديدا في مجال التقنية.

وأتاحت جائزة “الابتكار في منتدى الدماغ والأعصاب” الفرصة أمام الشركات الناشئة للتواصل مع الخبراء الرائدين في مجال أبحاث الدماغ والأعمال. وفازت شركة “ريذم” الفرنسية الناشئة بجائزة “الجمهور” عن منتجها الأول “دريم” (حلم)، وهي عصابةٌ للرأس تراقب أنشطة الدماغ، فيما فازت “بولي نيورون” بجائزة “لجنة التحكيم” عن الفئة الجديدة من العقاقير التغييرية المناعية. كما وحازت “براجما ثيرابيوتيكس” على جائزة “التحدي الشامل” عن مفهومها الجديد المرتبط بمستقبلات التثبيط التفارغي “إم جلو 7” لصد أو معالجة الاختلال الوظيفي للدماغ والأذن الناجم عن الغلوتامات.

ورحّب “منتدى الدماغ والأعصاب” مرةً أخرى بمشاركة أهم مبادرات الدماغ العالمية. وشرح البرفسور مو- مينغ بو من ” من المشروع الصيني لعلوم الدماغ” للجمهور أن الصين ستعتمد على تعداد سكانها الضخم ومراكز التناسل المتعدّدة للتجارب غير البشرية بهدف دراسة أمراض الجهاز العصبي.

كما عرض عرض البروفسور هيديوكو أوكانو، ممثل مبادرة “برين/ مايندز” اليابانية الطريقة التي يسهم فيها البرنامج المتقدّم لدراسة قردة مارموسيت في دعم أبحاث رسم الخرائط التخطيطية للدماغ.

The Brain Forum Speakers.

ويعمل مشروع “بلو برين”، الحاصل على التمويل السويسري والذي قدّمه البرفسور هينري ماركرام، على إعادة بناء هيكلية الدماغ ومحاكاته رقمياً. وطوّر البرنامج مادة الدماغ الافتراضية التي تتيح رصد مختلف سلوكيات الدماغ من دون تغيير النموذج. واستعرضت الدكتورة كاثرين بيرينز من اللجنة الأوروبية كيفية التعامل مع التمويل والأبحاث التعاونية على مستوى أوروبا، فيما تحدّث الدكتور ديفيد مينون حول سعي مركز إصابات الدماغ الناجمة عن الصدمات “سنتر-تي بي آي”لتحديد معالم شدة الأمراض الأولية، وفعالية الرعاية. وأخيراً، ركّز البرفسور تيري سينوسكي من مشروع “يو إس برين 2025” الأمريكي على علم الوراثة وعلم وظائف الأعضاء والتشريح والسلوكيات وتصميم النماذج النظرية، والاحصائيات الحاسوبية، ومشاركة البيانات.

وفي الجلسة الختامية، شرح البرفسور ديفيد أندرسون الطريقة التي تمكّن بموجبها من عزل آليات التزاوج والآليات العدوانية في دماغ الفئران وذبابة الفاكهة، وأشار إلى أن التحديد الجيني للخلايا العصبية الهجومية في الوطاء والتلاعب بها يفتح أفاقاً جديدة في ترجمة هذه البيانات لمعالجة العدوانية.

وقال دكتور العماد في الختام إن مستقبل علوم الدماغ يكمن في الأبحاث التعاونية، وأكد أنه يتطلع لتطور فرص تعاون جديدة نتيجة “منتدى الدماغ والأعصاب”.

يُشار إلى أن “منتدى الدماغ والأعصاب”، بالاشتراك مع المعهد السويسري الفدرالي للتقنية (EPFL)، انطلق عام 2013 لتطوير فهم طريقة عمل الدماغ وتسريع تطبيق هذه المعرفة في المجتمع والاقتصاد وحصد القيمة المتأتية عنها.

ويُعتبر المعهد السويسري حد أهم مؤسسات التعليم العالي الدولية في أوروبا، ويحتضن معهد “برين مايند” الذي يهدف إلى فهم المبادئ الأساسية لوظائف الدماغ في حالات الصحة والمرض.

للاتصال
منتدى الدماغ والأعصاب:العنوان الرئيسي

كريستوف تورنييه
المكتب الصحفي
هاتف: 17 67 517 21 41+
البريد الإلكتروني: thebrainforum@farner.ch