‫‫الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك تحقق صافي أرباح بقيمة 6.28 مليون دولار في النصف الأول من العام 2016

أعلن السيد طارق العقاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك عن تحقيق مجموعة أيبك صافي أرباح بعد الضريبة بقيمة 6.28 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من العام 2016. مشيراً أن حصة مساهمي أيبك من هذه الأرباح بلغت 4.34 مليون دولار أمريكي بارتفاع بلغت نسبته 18% مقارنة مع النصف الأول من العام 2015.

وقال العقاد أن أيبك وشركاتها التابعة عملت في ظل تحديات سياسية واقتصادية في فلسطين وخارجها ولكن بالرغم من هذه التحديات تمكنت المجموعة من تحقيق انجازات جيدة حيث نمت الايرادات بنسبة 16% مقارنة مع النصف الأول من العام 2015 حيث بلغت الايرادات 286 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من العام 2016.

Arab Palestinian Investment Company (APIC) Logo.

http://photos.prnewswire.com/prnh/20160519/370006LOGO

وأشار العقاد أن أيبك قامت برفع رأس المال المدفوع بـ 6 مليون دولار ليصبح 66 مليون دولار وذلك عبر توزيع أسهم منحة على مساهميها عددها 6 مليون سهم بنسبة 10% من القيمة الاسمية للسهم. كما قامت أيبك بتوزيع أرباح نقدية بلغت 3 مليون دولار بنسبة 5% من القيمة الأسمية للسهم وبذلك بلغ مجمل توزيعات الأرباح 9 مليون دولار (15% من القيمة الاسمية للسهم).

كما قامت أيبك بزيادة حصتها في شركتها التابعة يونيبال للتجارة العامة حيث قامت أيبك بشراء حوالي نصف مليون سهم من شركة الهدى القابضة لتزيد حصتها في يونيبال لتصبح %93.4.

وأشار العقاد الى إنجازات وتطورات حققتها عدد من شركات المجموعة حيث عقد تحالف تقوده  شركة سنيورة للصناعات الغذائية، ويضم شركة Emerging Investment Partners (EIP) وهي صندوق تمويلي استثماري، صفقة قيمتها 17 مليون دولار أمريكي للاستحواذ على شركة الماسة لتصنيع اللحوم (DMP) في الإمارات العربية المتحدة.  ويأتي هذا الاستحواذ كجزء من استراتيجية التوسع والتطوير التي تنتهجها أيبك لاستهداف أسواق جديدة، وفي الوقت نفسه لتحسين المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات التابعة لها. كما قامت سنيورة أيضا بإطلاق خط إنتاج جديد للحوم المجمدة في الأردن والذي يتضمن أكثر من 35 منتج.

كما قامت الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو) بتعزيز مكانتها في السوق الفلسطيني بافتتاحها لمركز تسوق جديد في نابلس وهو الأكبر في فلسطين بمساحة تسوق مساحتها 2300 متر مربع مبنية على مساحة كلية تبلغ عشرة آلاف متر مربع ويوظف أكثر من 100 موظف/ة.

وأعرب العقاد عن ارتياحه من أداء سهم أيبك حيث تم تصنيفه ضمن أداء أفضل الشركات في بورصة فلسطين كما في تاريخه; فقد أغلق سهم أيبك على سعر 1.77 دولار أمريكي في نهاية جلسة تداول 15/8/2016، حيث بلغت نسبة نمو سعر السهم 58% مقارنة مع إغلاق العام 2015. فيما كان معدل دوران السهم هو 55%، وبلغت القيمة السوقية لأيبك 116,820,000 مشكلة بذلك 3.6% من القيمة السوقية الكلية للبورصة كما بتاريخ 15/08/2016.

وتماشياً مع إستراتيجية أيبك ورؤيتها في مجال المسؤولية الإجتماعية، استمرت أيبك بدعم قطاعات التعليم والصحة والشباب والمشاريع الريادية ودعم ومساندة الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية والخيرية والثقافية في فلسطين، حيث وقعت مؤخراً مذكرة تفاهم مع جامعة القدس- برنامج الدراسات الثنائية تقوم بموجبها أيبك باستضافة ستة عشر طالباً موزعين على شركاتها التابعة وهي فرصة مميزة للطلبة للتعلم والتطبيق العملي في نفس الوقت على مدار سنوات الدراسة الجامعية.

للمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على نشرة المستثمر للنصف الأول من العام 2016، أو زيارة الصفحة الالكترونية لأيبك www.apic.ps

Contacts : Fida’ Musleh/Azar, Investor Relations & Corporate Communication Manager, Tel:  +970 2 297 7040, email: fida@apic.com.jo