الاعتراف بشركة روشان كشركة ضمير في أفغانستان – ومنحها تصنيفا شركاتيا جديدا هو وضع الشركة ب

كابول، أفغانستان، 8 شباط / فبراير، 2013 / بي آر نيوزواير / ایشیانیت باکستان– أعلنت شركة “روشان”، Roshan وهي الشركة الأفغانية الرائدة الموفرة لخدمات الاتصالات الشاملة في أفغانستان، اليوم أنها حصلت رسميا على تصنيف الشركة بي B-Corp. وبذلك تكون شركة روشان هي أول شركة في أفغانستان تحظى بوضعية الشركة بي المرموقة، ممهدة الطريق بهذا الفوز أمام الشركات الأفغانية الأخرى للحصول على التقدير على ممارساتها التجارية الأخلاقية. وهذه الوضعية أيضا تبرز إمكانية قيام الشركات بالاستثمار في أفغانستان كشركات أعمال، فضلا عن قدرتها على أن يكون لديها ضمير اجتماعي وتأثير اقتصادي اجتماعي على البلد الذي تعمل به. إن حصول شركة روشان على وضعية الشركة بي يجعل هذه الشركة أول شركة في أفغانستان تنضم إلى أكثر من 600 شركة في 24 دولة من سائر أنحاء العالم تحصل على هذا الشرف المرموق الذي تتسابق الشركات للحصول عليه.

وتتعاون الشركة كذلك مع مؤسسة “بي لاب” B Lab لجعل تقييم أثر شهادة بي أكثر ملاءمة للبلدان النامية فيما يتم توسيع هذا التقييم دوليا. إن تعاون شركة روشان مع الشركة بي هو جزء من تراثها كشركة تابعة لمجموعة صندوق آغا خان للتنمية الاقتصادية (AKFED)، حيث تلتزم الشركة بتحقيق أفضل الممارسات والمعايير العالمية أينما تعمل.

تقييم أثر B يقوم بتحليل الشركات واستعراض طبيعة الحوكمة الشركاتية، ومؤشرات الأداء المالي، والمشاركة المجتمعية والممارسات البيئية لديها. وهو يبرز بوضوح وضعية شركة روشان كشركة مستثمرة في إعادة إعمار أفغانستان عن طريق زيادة إمكانية وصول المواطنين إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والاتصالات من نظام M-Paisa. وسجلت شركة روشان كذلك درجات عالية في خانة سياسات الموارد البشرية النموذجية وممارسات تنمية القوى العاملة بما في ذلك توظيف وتدريب الموظفين من المجتمعات التي تعاني بصورة مزمنة من ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل فيها بمن فيهم النساء. إن نسبة العاملات من النساء في شركة روشان اليوم تبلغ ما يقرب من عشرين في المئة.

ومنذ إطلاق عملياتها في أفغانستان منذ عشر سنوات، حققت روشان مساهمة كبيرة في إعادة الإعمار والتطوير الاجتماعي للبلاد. وقد استثمرت الشركة أكثر من 550 مليون دولار في البلاد واستحدثت أكثر من 1300 وظيفة مباشرة وأكثر من 40,000 فرصة عمل غير مباشرة في أفغانستان.

وقال كريم خوجة، الرئيس التنفيذي لشركة روشان إن “الشركة ملتزمة بأن تكون عملا تجاريا من نوعية مختلفة يؤمن بتسخير قوة الاتصالات السلكية واللاسلكية لإحداث التغيير القابل للقياس في أفغانستان. إن منح الشركة هذه الشهادة إنما يدلل بصورة إضافية على هذا وعلى كون رؤيتنا معيارا أساسيا لشركات الاتصالات في الأسواق الناشئة التي تركز على عملائنا وأصحاب المصلحة والموظفين، فضلا عن توفير الجودة والقيمة بطريقة أخلاقية مع المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أفغانستان.”

وركزت روشان كذلك على التنمية المجتمعية من خلال مؤسستها التنموية التي أطلقت عليها اسم “مجتمع روشان”، Roshan Community وهي شركة المسؤولية الاجتماعية التابعة للشركة. ومن خلال الاستفادة من موارد الشركة، والتكنولوجيا والموظفين، أدخلت شركة مجتمع روشان إلى أفغانستان برامج مبتكرة كثيرة من بينها:

* في العام 2012، قدمت أكثر من نصف مليون وجبة، من خلال شراكة مع المنظمة الأفغانية غير الحكومية أشيانا؛
* قامت ببناء ثلاثة ملاعب لترفع العدد الإجمالي للملاعب التي بنتها شركة روشان في البلاد إلى 23، وتم بناء بعضها في الأجزاء الأكثر تعرضا للخطر في البلد؛
* قامت بتوسيع مشروعها الخاص بالتطبيب عن بعد لربط مستشفى فايزأباد مع مستشفى باميان في وسط أفغانستان، وبالمعهد الطبي الفرنسي للأطفال في كابول ومستشفى جامعة آغا خان في كراتشي، باكستان، وبالتالي زيادة تقديم الرعاية الطبية للمناطق النائية من أفغانستان وتمكين القيام بالتشخيص عن بعد والتدريب الطبي للموظفين؛
* قامت شركة روشان أيضا بتركيب 32 مركز تعليم إلكتروني، وهي مراكز تزود المدارس الحكومية في المناطق الريفية من أفغانستان بحاويات تضم أجهزة كمبيوتر محمولة تعمل عبر لوحات الطاقة الشمسية وغيرها من أجهزة الاتصالات في المدارس العامة في جميع أنحاء البلاد؛
* أقامت شركة روشان شراكة لمنظمة غير حكومية لتقديم خدمة “تتبع المياه” WaterTracker، وهي خدمة تزود السكان في المناطق الريفية بالقدرة على الاتصال مجانا بمركز الشركة للرد التفاعلي (IVR) لمعرفة الحالة الحالية لآبار المياه المحلية لديهم. ومن بين الآبار المحلية الـ 100 التي بنتها شركة روشان في أنحاء البلاد حتى الآن تم ترميم 30 منها كنتيجة مباشرة لمثل هذه التدخلات؛
* مشروع مشترك لشركة روشان مع منظمة حكومية لإنشاء مكاتب اتصال نسائية عامة Women’s Public Call Offices. ويوفر المشروع للنساء فرص كسب الدخل في الوقت الذي تستطيع فيه تعلم المهارات التجارية الرئيسية. وضمن هذا المشروع يتم تزويد كل مشغل لمكتب اتصال نسائي عام بمجموعة أعمال بأسعار مدعمة. وتتضمن هذه المجموعة هاتفا نقالا وشريحة وهوائيا وشاحنا ومقدارا أوليا من الوقت لاستعمال الهاتف مجانا ولوحة تسجيل لمكتب اتصال نسائي عام تابعة لشركة روشان.

وقال ديرموت هيكيش، رئيس قسم التنمية الاجتماعية في مؤسسة بي لاب، “لقد حققت شركة روشان شهادة التقدير بي تقديرا لها على كل شيء تقوم به وتواصل القيام به كشركة ذات تأثير. إننا نشعر بالتواضع إزاء أن تكون لدينا مثل هذه الشركة الملهمة التي تحصل على تقدير الشركة بي على جهودها الكبيرة في تحسين حياة موظفيها والمجتمع المحلي الذي تعمل فيه، وإعادة بناء البنى التحتية الحيوية اللازمة لأفغانستان للمساعدة في ازدهار هذه البلاد. وقد بدأت حركة الشركة بي بتسليط الضوء على الشركات التي هي الأفضل بالنسبة للعالم، ونحن متحمسون لتأكيد أن شركة روشان هي واحدة من هذه الشركات.”

نبذة حول شركة روشان
شركة روشان (شركة تطوير الاتصالات المحدودة في أفغانستان) هي شركة توفير خدمات الاتصالات الشاملة الرائدة في أفغانستان التي لديها ما مجموعه أكثر من 6 مليون مشترك نشط وشبكة تغطي أكثر من 230 مدينة وبلدة في جميع محافظات البلاد الـ 34.

شركة روشان هي قصة نجاح أفغاني حقيقية، فهي تعمل كمحفز للنمو الاقتصادي وتساهم بصورة نشطة في التنمية طويلة الأجل في البلاد. ومنذ تأسيسها قبل ثماني سنوات، استثمرت روشان أكثر من 550 مليون دولار في أفغانستان وهي أكبر مستثمر ودافع ضرائب فرد في البلاد، إذ أنها تساهم بما يقرب من 5 في المئة من عائدات الحكومة الأفغانية المحلية بشكل عام. شركة روشان توظف مباشرة أكثر من 1،300 شخص، 20 في المئة منهم من النساء، وتوفر فرص عمل غير مباشرة لأكثر من 30,000 شخص.

إن شركة روشان ملتزمة التزاما عميقا بإعادة إعمار أفغانستان وتنميتها. إن صندوق آغا خان للتنمية الاقتصادية (AKFED)، وهو جزء من شبكة آغا خان للتنمية (AKDN)، هو أحد المساهمين الرئيسيين في شركة روشان وهو يعزز المبادرات الخاصة وبناء المؤسسات السليمة اقتصاديا في العالم النامي.

وهي أيضا مملوكة جزئيا من قبل شركة الاتصالات الدولية موناكو Monaco Telecom International (MTI) وشركة تيلياسونيرا TeliaSonera. وتقوم شركة روشان بنقل الخبرة الدولية إلى البلاد كما أنها تلتزم بأعلى معايير الجودة وتوفير التغطية الشبكية للشعب الأفغاني.

مؤسسة مجتمع روشان
مؤسسة مجتمع روشان هي الفرع المتخصص ليكون ذراع المسؤولية المسؤولية الاجتماعية الشركاتية لشركة روشان، التي هي الشركة الرائدة المزودة لخدمات الاتصالات في أفغانستان. تهدف مؤسسة مجتمع روشان إلى أن تكون محركا في إعادة إعمار أفغانستان، والاستثمار في برامج خاصة بالنساء والأطفال والمجتمعات المحلية لبناء القدرات والإمكانيات البشرية المحتملة. ومنذ أن بدأت عملياتها، دعمت مؤسسة مجتمع روشان مجموعة واسعة من البرامج بما في ذلك بناء المدارس والملاعب والآبار، ومساعدة النساء على إقامة مشاريع أعمالهن التجارية الخاصة، ورعاية مطابخ تقديم الحساء للمحتاجين ودعم مشروع التطبيب عن بعد. إن التزام شركة روشان بإعادة إعمار أفغانستان هو جزء لا يتجزأ من مهمة العمل التجاري للشركة. وتمشيا مع فلسفة شبكة آغا خان للتنمية (AKDN)، تسعى شركة روشان لإثبات الدور الذي يمكن أن تقوم به الشركات التجارية في تحويل المجتمع. فمن خلال الاستفادة من خبرتها وإقامة الشراكات مع الشركات والمؤسسات ذات التوجهات المماثلة، تعمل مؤسسة مجتمع روشان على تقوية وتعزيز عمل الحكومة والمجتمع المدني لتحقيق أقصى قدر من التأثير وإحداث التغيير.

لمزيد من المعلومات عن شركة روشان، يرجى زيارة الموقع التالي على الإنترنت: www.roshan.af، أو http://www.facebook.com/RoshanConnects.

نبذة حول شهادة الشركة بي
الشركات الحائزة على شهادة الشركة بي B Corporations 1) تلبي المعايير الصارمة من الأداء الاجتماعي والبيئي، 2) توسع مسؤولياتها الشركاتية من الناحية القانونية لتشمل أخذ مصالح أصحاب المصلحة في الاعتبار، و 3) بناء صوت جماعي من خلال القوة الموحدة للعلامة التجارية للشركة بي. اعتبارا من شهر أيار / مايو 2012، تم منح شهادات الشركة بي لأكثر من 530 شركة في أكثر من 60 قطاع أعمال مختلفة، وهو ما يمثل سوقا متنوعا يبلغ حجمه مليارات الدولارات.

نبذة عن مؤسسة بي لاب
مؤسسة بي لاب (مختبر بي) B Lab هي منظمة غير ربحية مكرسة لاستخدام قوة الأعمال التجارية من أجل حل المشاكل الاجتماعية والبيئية. وتقوم مؤسسة بي لاب بدفع التغيير المنهجي من خلال ثلاث مبادرات مترابطة: 1) بناء مجتمع من الشركات الحاصلة على شهادة بي لكي يصبح أسهل علينا جميعا التمييز بين الشركات الجيدة والتسويق الجيد لا غير، 2) تسريع نمو تأثير الاستثمار في فئة الأصول من خلال استخدام نظام تصنيف مؤسسة مختبر بي GIIRS من قبل المستثمرين المؤسساتيين، 3) تعزيز السياسات العامة الداعمة، بما في ذلك إنشاء نموذج وضرائب مناسبة للشركات، والمشتريات، وحوافز الاستثمار لشركات الأعمال التجارية المستدامة.

اتصالات وسائل الإعلام
شاهين شيفجي
مدير العلاقات العامة
شركة روشان
هاتف المكتب: +93-(0)-79-997-4845
البريد الألكتروني: shaheen.shivji@roshan.af
الموقع على الإنترنت: www.roshan.af

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

For security, use of Google's reCAPTCHA service is required which is subject to the Google Privacy Policy and Terms of Use.

I agree to these terms.