جامعة حمد بن خليفة تستضيف ورشة عمل معهد القانون والسياسات الدولية التابع لكلية هارفارد للحقوق للسنة الثانية على التوالي

 الدوحة،1فبراير 2014 / بي آر نيوزواير — بالشراكة مع معهد القانون والسياسات الدولية التابع لكلية هارفارد للحقوق  (IGLP)، استضافت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وللسنة الثانية على التوالي ورشة العمل السنوية التي ينظمها معهد القانون والسياسات (IGLP)، في الدوحة من 3 إلى 11 يناير 2014. وأسهمت ورشة العمل في تعزيز وجهات النظر الجديدة والمنهجيات المبتكرة حول مسائل القانون الدولي، والسياسة الاقتصادية، والعدالة الاجتماعية.

Hamad%20bin%20Khalifa%20University%20Hosts جامعة حمد بن خليفة تستضيف ورشة عمل معهد القانون والسياسات الدولية التابع لكلية هارفارد للحقوق  للسنة الثانية على التوالي

Hamad bin Khalifa University Hosts Harvard Law School’s IGLP Workshop for the Second Consecutive Year

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20140201/667542-a )
(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20140201/667542-b )
(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20140201/667542-c )
(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20140201/667542-d )

وجمعت ورشة عمل معهد القانون والسياسات الدولية (IGLP)بين ما يزيد عن ١٠٠ باحث بدرجة الدكتوراه وما بعدها، وأعضاء هيئة التدريس، إلى جانب مجموعة محورية من كبار أعضاء هيئة التدريس بالمعهد من جميع أنحاء العالم، وذلك في إطار سلسلة فريدة من المحاضرات والنقاشات المكثفة متعددة التخصصات. وحظي المدرسون والباحثون الشباب بفرصة تبادل أفكارهم مع كبار الباحثين من عدة جامعات رائدة بهدف تعزيز جودة التعليم العالي في جميع أنحاء العالم.

وقام المشاركون باستعراض التطورات العلمية الراهنة، وإعادة النظر في النصوص القانونية، والتواصل مع زملائهم من مختلف أنحاء العالم. وأتاحت ورشات الكتابة المكثفة للمشاركين فرصة الاستماع إلى تعليقات قيمة على أبحاثهم من نظرائهم وزملائهم الأكثر خبرة ضمن مجموعات صغيرة.

وفي سياق تعليقه على ورشة العمل، قال الدكتور دينيس روبرتس، وكيل مساعد لشؤون التقييم في جامعة حمد بن خليفة: “أتاحت لنا استضافة ورشة عملمعهد القانون والسياسات الدولية التابع لكلية هارفارد للحقوق(IGLP) في دولة قطر فرصة إطلاع الباحثين في مجال القانون والسياسة العامة من مختلف أنحاء العالم على الدور الهام الذي تلعبه مؤسسة قطر وجامعة حمد بن خليفة في سبيل تطوير الكفاءات. وأعرب لنا المشاركون عن بالغ تقديرهم بعد اختتام تجربتهم المكثفة التي دامت 9 أيام”.

وركزت ورشة العمل لعام 2014 على القانون المقارن باعتباره أحد مكونات السياسات والممارسات القانونية الدولية، بالإضافة إلى التركيز على إمكانية تجديد الاصطلاحات العربية الخاصة بالقانون والحوكمة، وكذلك الأهمية الحديثة للاصطلاحات القانونية الإسلامية.

من جانبه، قال ديفيد كينيدي، مدير معهد القانون والسياسات الدولية التابع لكلية هارفارد للحقوق  (IGLP): “توفر ورشة عمل معهد القانون والسياسات الدولية(IGLP) في الدوحة تجربة مثرية للباحثين الشباب، وتجمعهم في حوارات مستمرة مع بعضهم البعض ومع كبار أعضاء هيئة التدريس بالمعهد من جميع أنحاء العالم. وأسهمت إقامة ورشة العمل في قطر في تسهيل حضور المشاركين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشجعتهم على الدخول في نقاشات لا تتوفر عادة في المراكز الأكاديمية التقليدية بمنطقة شمال الأطلسي. وكان الجميع ممتنين لحصولهم على فرصة التعلم من ومع زملائهم في قطر. ويسرّنا هنا أن نشكر مؤسسة قطر وجامعة حمد بن خليفة على كرم ضيافتهم ودعمهم لهذه المبادرة الهامة”.

Hamad%20bin%20Khalifa%20University%20Hosts%20Harvard%20Law%20School%E2%80%99s%20IGLP%20Workshop%20for%20the%20Second%20Consecutive%20Year  جامعة حمد بن خليفة تستضيف ورشة عمل معهد القانون والسياسات الدولية التابع لكلية هارفارد للحقوق  للسنة الثانية على التوالي

Hamad bin Khalifa University Hosts Harvard Law School’s IGLP Workshop for the Second Consecutive Year

وعلى هامش المشاركة في سلسلة المحاضرات والنقاشات ضمن ورشة العمل، حظي الشباب المتخصصون في السياسة، من غير الأكاديميين أو الباحثين، المهتمون بتبادل الأفكار مع أقرانهم حول العالم بفرصة استكشاف الإجراءات والتحديات في مجال السياسة والحوكمة مع مجموعة مختارة من أعضاء هيئة التدريس المشاركة بورشة العمل، وذلك عبر حلقات نقاش جرت بعد الظهر ضمن إطار برنامج “الشباب المتخصصون في السياسة”.

وفي أول مشاركة له على الإطلاق في ورشة العمل السنوية، قال الدكتور غلايدر هرنانديز، المحاضر في القانون الكندي في جامعة ديرهام: “لقد قدمت هذه الورشة تجربة هامة فتحت أعيننا على التنوع الغني في الرؤى والآراء، وأتاحت لنا الاجتماع لتبادل الأساليب والتقنيات، وتحدي بعضنا البعض على كافة المستويات، والمشاركة في تبادل الانتقادات الصادقة والبناءة”. وحول فوائد استضافة جامعة حمد بن خليفة لورشة عمل معهد القانون والسياسات الدولية التابع لكلية هارفارد للحقوق(IGLP) في الدوحة، قال هرنانديز: “ينبغي أن نخرج عن المألوف إذا أردنا بالفعل أن نكوّن تصوّراً منطقياً حيال ما يمكن للقانون والسياسة تقديمه على الصعيد العالمي. ومن الجيد أن ترتقي بنا ورشة العمل هذه إلى آفاق جديدة تتجاوز المواضيع السائدة”.

بدوره، علق رمضان النعيمي، أحد المشاركين للمرة الأولى من البحرين: “يعد هذا الحدث ​​تجربة هامة على الصعيدين الفكري والاجتماعي، إذ يشجع المشاركين على النظر في التحديات العالمية، لا سيما في هذه المنطقة التي نركز فيها على مشاريع تطوير الاقتصاد والارتقاء به إلى اقتصاد قائم على المعرفة. كما أنه فرصة اجتماعية ممتازة لمقابلة باحثين شباب يشاركوننا الاهتمامات نفسها. وأود أن أشكر مؤسسة قطر وجامعة حمد بن خليفة وجامعة هارفارد على تنظيمهم لورشة العمل العظيمة هذه”.

يشار إلى أن ورشة عمل معهد القانون والسياسات الدولية (IGLP) تنعقد للسنة الثانية خارج أمريكا الشمالية أو أوروبا.

عن جامعة حمد بن خليفة:

تأسّست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية المؤسسة الرامية لإطلاق قدرات الإنسان. وتعدّ جامعة حمد بن خليفة إحدى الجامعات البحثية الصاعدة التي تعتمد على التعاون الفريد بينها وبين الشركاء الدوليين والمحليين. وتسعى جامعة حمد بن خليفة من موقعها في المدينة التعليمية إلى توفير فرص لا مثيل لها يشكل فيها البحث والاكتشاف جزءاً أساسياً من تجربة التعلّم والتعليم على جميع المستويات، والتي تجمع بين الثقافة العربية الغنية مع وجهات النظر الدولية. وتقدم الجامعة مجموعة من برامج الماجستير والدكتوراه في مجال البحوث للخريجين ضمن كلياتها متعددة التخصصات للدراسات العليا.

وتتضمن قائمة شركاء جامعة حمد بن خليفة عدداً من أبرز أفرع الجامعات العالمية الرائدة مثل: جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، وكلية طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة جورجتاون – كلية الشؤون الدولية في قطر، وجامعة نورثوسترن في قطر، وجامعة الدراسات العليا للإدارة HEC Paris في قطر، وكلية لندن الجامعية في قطر.

عن معهد القانون والسياسات الدولية التابع لكلية هارفارد للحقوق (IGLP):

يعتبر معهد القانون والسياسات الدولية التابع لكلية هارفارد للحقوق(IGLP) مجهودًا تعاونياً من أعضاء هيئة التدريس محاولة منهم لإثراء المناهج المستحدثة للسياسة الدولية مواجهة سوء استعدادات الهياكل المؤسسية والقانونية للتعامل مع أكثر الحاجات العالمية إلحاحًا. إننا نستهدف بجامعة هارفارد توفير منبر لسبل التفكير الجديدة المتعلقة بالترتيبات الدولية المؤسسية والقانونية مسلطين الضوء على الموضوعات الهامة لجنوب العالم.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة موقع المعهد عبر الرابط التالي: http://www.harvardiglp.org

 

Related Post

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *