جامعة حمد بن خليفة تطلق برنامج الدكتوراه المهنية في القانون (JD) وتفتتح كليتها الجديدة للقانون

الدوحة، -فبراير ٢٢ 2015  / بي آر نيوزواير — أعلنت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إطلاق برنامج الدكتوراه المهنية في القانون (JD)، الذي سيكون أول برنامج دراسات عليا في القانون لدى الجامعة البحثية الناشئة، وأول برنامج أكاديمي تقدمه كلية القانون بالجامعة.

Participants%20at%20launch%20of%20HBKU جامعة حمد بن خليفة تطلق برنامج الدكتوراه المهنية في القانون (JD) وتفتتح كليتها الجديدة للقانون

Participants at launch of HBKU’s new JD law program (L-R) Khalid Al Kuwari, Deputy General Counsel, Qatar Foundation; Dr. Ahmed Hasnah, Executive Vice President and Provost of HBKU; Daniel Rodriguez, Dean of Northwestern University School of Law; Prof. Clinton Francis, Founding Dean of HBKU Law School.

(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20150223/731623-a)
(Photo: http://photos.prnewswire.com/prnh/20150223/731623-b)

وينسجم إطلاق برنامج الدكتوراه المهنية في القانون (JD) مع رؤية مؤسسة قطر المتمثلة في إقامة منظومة تعليمية وبحثية لدعم التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية في دولة قطر والمنطقة. وكعضو في مؤسسة قطر، تحرص جامعة حمد بن خليفة على تأسيس برامج دراسات عليا تم تصميمها من خلال نموذج فريد للتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين وذلك للمساهمة في بناء منظومة التعليم العالي في دولة قطر والمنطقة.

ويختلف برنامج الدكتوراه المهنية في القانون (JD) عن شهادة البكالوريوس في القانون من حيث استهدافه فعلياً لحملة شهادات البكالوريوس من جميع التخصصات. ولأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، سيحظى المرشحون المتميزون من حملة شهادة البكالوريوس في أي تخصص من كلية أو جامعة معتمدة بالفرصة لتقديم طلباتهم للتسجيل في البرنامج. كما يمكن للحاصلين على درجة جامعية في القانون التسجيل في البرنامج أيضاً من أجل اكتساب معارف متخصصة وتعزيز مهاراتهم القانونية. وسوف يبدأ طلاب الدفعة الأولى الدراسة في البرنامج في خريف 2015.

وينسجم برنامج شهادة الدكتوراه المهنية في القانون (JD)، ومدته ثلاثة أعوام، مع مساعي جامعة حمد بن خليفة الرامية لخدمة إحتياجات التنمية البشرية في دولة قطر، وذلك كجزء من مهمة مؤسسة قطر لتطوير رأس المال البشري في البلاد وتمكين دولة قطر من التحول إلى إقتصاد قائم على المعرفة دعماً لرؤية قطر الوطنية 2030.

وتهدف جامعة حمد بن خليفة إلى المشاركة في تلبية الحاجة لتوفير مؤسسات تعليمية داخل دولة قطر من أجل تطوير برامج إستثنائية تضاهي أفضل البرامج المتوفرة حول العالم، بما يساعد في تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة.

وجرى تصميم برنامج الدكتوراه المهنية في القانون (JD) من جامعة حمد بن خليفة لخدمة الأفراد الذين يسعون إلى تعزيز معرفتهم القانونية، أو الذين يتعاملون مع قضايا قانونية أو القضايا المتعلقة بالسياسات العامة في حياتهم المهنية. وتسهم مهارات التفكير التحليلي والنقدي التي يتم تطويرها خلال هذا البرنامج المكثّف في جعله خياراً جذاباً للأفراد الذين يسعون لأن يصبحوا قادة الفكر أو صانعي السياسات في دولة قطر.

كما تم تأسيس البرنامج الجديد في الدكتوراه المهنية في القانون (JD) من خلال شراكة إستراتيجية مع كلية القانون بجامعة نورثوسترن، مع التركيز بشكل أساسي على القانون الدولي المقارن، وذلك بعد جهود ومشاورات مكثّفة مع أعضاء هيئة التدريس والموظفين في جامعة نورثوسترن. كما ستتعاون جامعة حمد بن خليفة مع شركاء آخرين من كليات القانون العالمية الرائدة من أجل تقديم برنامج فريد من نوعه يلبي إحتياجات قطر والمنطقة.

JD%20law%20program جامعة حمد بن خليفة تطلق برنامج الدكتوراه المهنية في القانون (JD) وتفتتح كليتها الجديدة للقانون

HBKU JD Press conference panelists launch HBKU’s JD law program (L-R) Khalid Al Kuwari, Deputy General Counsel, Qatar Foundation; Daniel Rodriguez, Dean of Northwestern University School of Law; Dr. Ahmed Hasnah, Executive Vice President and Provost of HBKU; Prof. Clinton Francis, Founding Dean of HBKU Law School.

ومن خلال إطلاق برنامج الدكتوراه المهنية في القانون (JD) وتأسيس كلية القانون، تدخل جامعة حمد بن خليفة مرحلة جديدة هامة في رحلتها المستمرة للمساهمة في تطوير مشهد التعليم القانوني في قطر والمنطقة. كما يعتبر هذا البرنامج والكلية بجامعة حمد بن خليفة متتمان لبرنامج البكالوريوس في القانون (LLB) بجامعة قطر.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور أحمد حسنة، نائب الرئيس التنفيذي ووكيل جامعة حمد بن خليفة: “في إطار إلتزام مؤسسة قطر بالتنمية البشرية في دولة قطر والمنطقة، تلعب جامعة حمد بن خليفة دوراً رئيسياً في تطوير دورة التعليم والبحوث لمؤسسة قطر دعماً للمجتمع القطري. ونحن ملتزمون بمنح الطلاب ثقافة تعلّم تثري قدراتهم الإبداعية، وتركز على تنمية مهاراتهم البحثية، وتتيح لهم أيضاً أن يصبحوا قادة المستقبل في قطر. وهكذا، يعتبر إطلاق أول برنامج للدراسات العليا في كلية القانون الجديدة بالجامعة خير دليل على ذلك.”

وأضاف الدكتور حسنة: “تؤكد جامعة حمد بن خليفة، من خلال إطلاق برنامج الدكتوراه المهنية في القانون (JD)، إلتزامها التام بالمساعدة على رفع معايير البحث الفكري في قطر بطريقة مبتكرة. ونحن نتطلع إلى إستقبال الدفعة الأولى من الطلاب في خريف 2015″.

من جانبه، قال الدكتور دانييل رودريغيز، عميد كلية القانون بجامعة نورثوسترن: “ترتبط جامعة نورثوسترن وجامعة حمد بن خليفة بعلاقات وثيقة، ونحن سعداء بدخول هذه الشراكة الاستراتيجية معهم لإطلاق برنامج إستثنائي، وسوف يستفيد الطلاب في البرنامج من تطوير المهارات التحليلية الرئيسية اللازمة لاكتساب قدرة كبيرة على إستيعاب المفاهيم القانونية المعقّدة. وفي المقابل، سوف يستفيد المجتمع القطري من نشوء مجموعة من المفكرين الاستراتيجيين الحاصلين على تدريب عالي المستوى للانضمام إلى كوادره العاملة في السنوات القادمة”.

لمزيد من المعلومات أو لتقديم طلبات التسجيل في البرنامج، يرجى زيارة www.hbku.edu.qa/ar/JD.

نبذة عن جامعة حمد بن خليفة
تُعتبر جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إحدى الجامعات البحثية الصاعدة التي تعتمد على التعاون الفريد بينها وبين الشركاء الدوليين والمحليين. وتسعى الجامعة من موقعها في المدينة التعليمية إلى توفير فرص لا مثيل لها في مجال المنح الدراسية والتدريس والاكتشاف والتعلّم لجميع طلابها عبر مجموعة من البرامج متعددة التخصصات.

وتتضمن قائمة شركاء جامعة حمد بن خليفة كلًا من جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، وكليّة طب وايل كورنيل في قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة جورجتاون – كليّة الشؤون الدولية في قطر، وجامعة نورثوسترن في قطر، وجامعة أتش إي سي – باريس.  في قطر، وكليّة لندن الجامعية في قطر

نبذة عن مؤسسة قطر
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسة خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله

تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها

تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

نبذة عن كلية القانون بجامعة نورثوسترن
تعزّز كلية القانون بجامعة نورثوسترن، التي تأسست في عام 1859 وتتخذ من مدينة شيكاغو بولاية إيلينوي مقرًا لها، من فهم القانون وتقوم بتأهيل خريجين مستعدين للتميّز في عالمٍ سريع التطوّر

وتجمع كلية القانون بجامعة نورثوسترن بين بيئة فكرية رصينة ومجتمع الزمالة والدعم. ويستفيد الطلاب المسجلون في كلية القانون بجامعة نورثوسترن من الهيئة التدريسية ذات التخصصات الأكثر تنوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية. كما تتمتع الكلية بأقل نسبة طلاب إلى أعضاء هيئة تدريسية في الولايات المتحدة الأمريكية، ما يعني أن الطلاب سيتمتعون بمستوى غير مسبوق من التواصل الشخصي مع الخبراء، حتى بعد التخرّج

وتعمل كلية القانون بجامعة نورثوسترن على تعزيز قدرات الطلاب بما يكفل قدرتهم على مواجهة التحديات القانونية والمؤسسية المتطورة والتنافسية والمتغيرة على الدوام، مع احترام تقاليد الكلية. ويتمتع طلابها بقدرة أكاديمية غير مسبوقة، ومهارات تواصل متطورة، وخبرة عملية وقيادية كبيرة

Adeela Tajdar
Senior Account Executive
T   +974 4436 4385
E   ATajdar@webershandwick.com

[related_post themes="text" id="25216"]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *