مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم”وايز” يعلن عن فتح باب الترشيح لجائزة وايز للتعليم لعام 2015

باب الترشيح مفتوح حتى 31 مارس 2015

الدوحة، قطر، 2 فبراير 2015 / بي آر نيوزواير — يعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” عن انطلاق مرحلة اختيار المرشحين لجائزة وايز للتعليم لعام 2015.وتعدّ جائزة وايز للتعليم،والتي دخلت عامها الخامس، أولَ وسام شرف عالمي يحتفي بالإنجاز الفردي أو الجماعي تقديرًاللإسهامات المتميزة في مجال التعليم. وتهدف الجائزة إلى رفع مكانة التعليم من خلال منحه منزلة مرموقة على غرار المجالات التي تُخصص لها جوائز عالمية مثل الآداب، والسلام، والاقتصاد.

ولمشاهدة بيانات المالتى ميديا الصحفية تفضل بالضغط على الرابط الالكترونى التالى: http://www.multivu.com/players/English/7438551-wise-nominations-2015-prize/

وتسعى جائزة وايز للتعليم إلى تقدير الطرائق التعليمية الملهمةوالمتبصرة، والمسارات المهنية الحافلةبالإنجازات في مجال التعليم، سواء كانت ضمن مستوى أو مجال أو قطاعتعليمي محدد.

وفي هذا الإطار، يرحب مؤتمر “وايز” بجميع الترشيحات التي يقدمها الأفراد أو المؤسسات، بما في ذلك المدارس والمنظمات الدولية والشركات الخاصة، من كل بقاع العالم.

يجب تقديم طلبات الترشيح عبر موقع مؤتمر “وايز” على الإنترنت www.wiseprizeforeducation.org في موعد أقصاه 31 مارس 2015. وبعد إغلاق باب الترشيح،ستقوم لجنة من الخبراء العالميين في مجال التعليم بمراجعة الترشيحات المقدمة، في حين سيتم الاختيار النهائي من قبل لجنة تحكيم رفيعة المستوى من الشخصيات البارزة برئاسة سعادة الشيخ الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني، رئيس مؤتمر “وايز”.

وبمناسبة فتح باب الترشيح لجائزة وايز للتعليم، علّق سعادة الشيخ الدكتور عبد الله بن علي آل ثاني قائلًا: “إن الفائزين بجائزة وايز للتعليم هم أفراد مثلوا دافعًا ملهمًا قويًا لما فيه مصلحة التعليم بفضل شغفهم وطاقتهم والتزامهم، وهم ليسوا بمفردهم في ذلك؛ إذ تحرص جائزة وايز على التركيز على أهمية التعليم في بناء مجتمعات قويّة ومزدهرة على الصعيد العالمي. وأتطلع في هذا الإطار إلى تحديد الفائز(ة) بجائزة وايز للتعليم للعام ٢٠١٥”.

يجدر بالذكر أن الإعلان عن اسم الفائز بجائزة وايز للتعليم، والذي سينال ميدالية ذهبية ومبلغًا قدره500,000 دولار أمريكي، سيتم خلال مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز”، أحد أكبر التجمّعات العالميّة لروّاد الابتكار في مجال التعليم، والمزمع عقده في الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر 2015 في العاصمة القطرية الدوحة.

ملاحظات للمحررين
إن الفائزين بجوائز وايز للتعليم هم أفرادٌ يشكلّونمصدرًا للإلهاموقدوةًللمهتمينببناء مستقبل التعليم بوصفه لبِنَةً أساسيّة لعالم أكثر أمنًا وازدهارًا واستدامًة.

كانت جائزة وايز للتعليم لعام 2014 من نصيب السيدة آن كوتون، مؤسس ورئيس منظمة كامفيد في المملكة المتحدة، إذ تفضلت بتقديم الجائزة صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. فقدتصدرتمنظمة كامفيدالجهود الدولية في إطلاق نموذج لتعليم الفتيات نال استحسانًا عالميًا وأثمر فرصًا أرحب أمام ملايين الفتيات في المجتمعات المهمشة في أرجاء إفريقيا.

أما جائزة وايز للتعليم لعام 2013 فنالتها السيدة فيكي كولبيرت من كولومبيا. والسيدة كولبيرت هي المؤسس المشارك في إطلاق النموذج التعليمي المسمى”المدرسة الجديدة” والذي يرميلجعل الطالبمحور العملية التعليمية، كما يهدف إلى إعداد مجموعات من المعلمين المتمرسين في المناطق الريفية لتعميق أثر التعليم.

وفي عام 2012 استحق الدكتور مادهاف شافان من الهند جائزةَ وايز للتعليم. والدكتور شافان هوالمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لمنظمة براثام، أكبر منظمة غير حكومية للتعليم في الهند تسعى لتوفير التعليم الأساسي لملايين الأطفال المحرومين. وقد نجحت المنظمة في تقديم برامج تعليمية متنوعة شملت تعليم مبادئ الحاسوب، والتدريب المهني، وبرامج خاصة للأطفال المعرضين للخطر والأطفال العاملين.

ومُنحت جائزة وايز للتعليم لعام 2011 إلى السير فاضل حسن عابد من بنغلاديش،وهو مؤسس منظمة براك، واحدة من أكبر المنظمات غير الحكومية في العالم التي تعنى بتوفير التعليم. وقد ساهمت منظمة براك بشكل مباشرفي تعليم الملايين من الطلاب في بنغلاديشوفي عدة بلدان أخرى في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

لمزيد من المعلومات حول مؤتمر وايز وجائزة وايز للتعليم، يرجى زيارة موقعنا على الإنترنت:
www.wiseprizeforeducation.org

نبذة عن مؤتمر القمة العالميّ للابتكار في التعليم “وايز”
أطلقت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر مبادرتها عام 2009 بعقد مؤتمر سنوي للابتكار في التعليم. وقد شرعت مؤسسة قطر التربية والعلوم وتنمية المجتمع بتنيظم “القمة العالمية لللابتكار في التعليم – وايز” منذ ذلك الحين.

ويمثل مؤتمر(وايز)  مبادرة دولية متعددة القطاعات تتيح التفكير الخلاق والنقاش والعمل الهادف من أجل بناء مستقبل التعليم من خلالالابتكار. ومن خلال قمّته السنويّة ومجموعة مبادراته المستمرّة، يعتبر (وايز) مرجعا عالميا لمنهجيات التعليم الحديثة, وسوف تقام فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم(وايز) لعام 2015 خلال الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر في العاصمة القطرية الدوحة.

[related_post themes="text" id="25016"]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *