مركز المشاريع العالمي يصدر أول مسح لشركات المنصات ويقدر قيمة أعمالها بـ 4.3 تريليون دولار

نيويورك، 15 كانون الثاني/يناير، 2016 / بي آر نيوزواير — لدى شركات المنصات في العالم سوق تقدر بأكثر من 4.3 تريليون دولار وتشغل الملايين بصورة مباشرة وغير مباشرة. وجاءت هذه النتائج في أول مسح لشركات المنصات قام به مركز المشاريع العالمي، وهو معهد أبحاث غير ربحي مكرس لدراسة الشركات المعاصرة. وهذا التقرير، وهو بعنوان “صعود شركات المنصات: مسح عالمي” The Rise of the Platform Enterprise: A Global Survey  يقدم نتائج مشروع بحث استغرق سنة كاملة تعاون فيه باحثون وخبراء بارزون من أفريقيا والصين وأوروبا والهند والولايات المتحدة للقيام بأول مسح شامل للشركات العامة والمملوكة بصورة خاصة القائمة على المنصات.

وحددت البحوث 176 شركة منصة في جميع أنحاء العالم بقيمة سوقية تبلغ مليار دولار أو أكثر لكل منها. وقد أصبحت بعض شركات المنصة أسماء معروفة جدا، مثل أمازون، وعلي بابا أو اوبر، ولكن هناك العديد من الشركات الأخرى التي هي أقل شهرة. موقع وقيمة شركات المنصة تختلف إلى حد كبير في جميع أنحاء العالم. وتستضيف آسيا الآن أكبر عدد من شركات المنصة الرائدة إذ لديها 82 منها، وهي تفوق عن عددها في أميركا الشمالية. ومن أبرز مراكز تشكيل شركات وعمليات المنصة منطقة خليج سان فرانسيسكو وبكين ولندن ونيودلهي.

وقال بيتر سي  إيفانز، نائب الرئيس لمركز المشاريع العالمي، ورئيس مشروع المركز “اقتصاد شركات المنصة” Emerging Platform Economy  “إن قدرة المنصات على الاستفادة بصورة أفضل من البيوت والسيارات والمكاتب بين غيرها من الأصول ولدت اهتماما وولعا كبيرا حول إمكانية ما يسمى بـ “اقتصاد المشاركة.” إنها تعيد تشكيل ملامح المنافسة والابتكار، وحتى التجارة العالمية.”

وقال انابيل  غور، أستاذ الاقتصاد الرقمي في جامعة سوري إن “تزايد المنافسة بين شركات المنصة يوضح “قلق المنصات” التي يتم التعبير عنها في أوروبا، التي تتخلف عن أميركا الشمالية وآسيا في تشكيل شركات المنصة والتحصل على القيمة.”

وقال سام بالميسانو، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مركز المشاريع العالمي والرئيس التنفيذي السابق ورئيس شركة آي بي أم ” فيما تقدم المنصات إسهامات هامة إلى الاقتصاد، فإن من المهم جدا  أيضا فهم آثارها. فمنصة مثل اوبر توسعت إلى 67 بلدا في سبع سنوات. لقد استغرق الأمر 50 عاما لكي تصل آي بي أم إلى حيث وصلته هذه الشركة المنصة.”

يمكن الوصول إلى نص مسح المنصات العالمي على: www.thecge.net

نبذة عن مركز المشاريع العالمي

مركز المشاريع العالمي هو مؤسسة بحثية غير ربحية وغير حزبية مكرسة لدراسة أفضل الممارسات الإدارية العالمية، والشركات المعاصرة، والتكامل الاقتصادي، وتأثيرها على المجتمع.

[related_post themes="text" id="29380"]