‫معهد المحاسبين الإداريين يُحدث منهاج برنامج شهادة المحاسب الإداري المعتمد في يناير 2020 مع تركيز أكبر على الجانب التكنولوجي

 دبي، الإمارات العربية المتحدة،9  يناير 2019 – أعلن معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين، قسم الترخيص والاعتماد لدى معهد المحاسبين الإداريين، عن تحديث امتحان برنامج شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA)، لمواكبة المستجدات المستمرة على مهنة المحاسبة الإدارية.

وسيحافظ الامتحان الجديد على نموذجه الأصلي المؤلف من جزأين يضم كل منهما 100 سؤال اختيارات متعددة، إلى جانب كتابة مقالتين ؛ ومن المقرر أن يتم تفعيل العمل بهذه التغييرات ابتداء من الأول من يناير 2020جزأين،.

ونظراً لتأثير التكنولوجيا بشكل متزايد على مهنة المحاسبة الإدارية، وجد معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين أهمية  تضمين الجانب التكنولوجي في الامتحان، ونتيجةً لذلك، سيتألف الجزء الأول من الامتحان بنسبة 15% من أسئلة تندرج تحت قسم “التكنولوجيا والتحليلات”. وسيحمل الجزء الأول عنوان “التحليلات والأداء والتخطيط المالي”، حيث سيركز محتواه على منهجية قرارات التقارير المالية الخارجية والتخطيط ووضع الميزانية والاستشراف والأداء وإدارة التكاليف والإدارة الداخلية.

كما سيتغير الجزء الثاني من الامتحان ليركز بشكل أكبر على الأخلاقيات واستراتيجيات اتخاذ القرار، وسيحمل عنوان “الإدارة المالية الاستراتيجية”، وسيتضمن تحليل البيانات المالية وتمويل الشركات وإدارة المخاطر وقرارات الاستثمار.

هذا وقد أجرى معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين ومجلس الأوصياء التابع له في عام 2018 دراسة مستقلة لتحليل الوظائف، كما طوروا دراسة استقصائية حول المعارف التي يحتاجها المحاسبون الإداريون في عملهم. وستنعكس الردود التي سيقدمها أكثر من 2000 خبير حول العالم على التحديثات التي سيشهدها الامتحان في يناير 2020.

وفي هذا الإطار، قال دنيس ويتني، المحاسب الإداري المعتمد، نائب الرئيس الأول لشؤون الشهادات والامتحانات وتكامل المحتوى لدى معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين والمحاسب الإداري المعتمد: “نتتبع باستمرار التغييرات التي تطرأ على مهنة المحاسبة الإدارية، ونحرص على مواكبة امتحان شهادة المحاسب الإداري المعتمد لأحدث المستجدات. أظهر تحليل الوظائف الذي أجريناه شمولية الاختبار الحالي مع حاجته لتغطية جانبي التكنولوجيا وتحليلات البيانات بشكل أكبر. وعلى هذا الأساس، فإننا نجري التعديلات فيما يخص هذين الجانبين نظراً لتنامي أهميتهما بالنسبة للمحاسبين الإداريين”.

وبدوره، صرح الدكتور بول جوراس، المحاسب الإداري المعتمد والمحاسب القانوني المعتمد، عضو مجلس الأوصياء لدى معهد المحاسبين الإداريين المعتمدين: “تعد شهادة المحاسب الإداري المعتمد أبرز شهادة في مجال المحاسبة الإدارية على مستوى العالم، وهي تشهد إقبالاً متنامياً على المستوى العالمي. ومع التطور التكنولوجي والتغييرات المستمرة التي تطرأ على مهنة المحاسبة الإدارية، كان لا بد من إجراء التغييرات على امتحان الشهادة ليواكب أحدث المستجدات وضمان أقصى درجة من المنفعة”.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيستمر العمل بالنسخة الحالية من الامتحان باللغة الإنجليزية لغاية 31 أكتوبر 2019، فيما سيتم إجراء الامتحان بنسخته الحالية باللغة الصينية لغاية شهر نوفمبر 2019.

للمزيد من المعلومات حول التغييرات على امتحان برنامج شهادة المحاسب الإداري المعتمد، يرجى زيارة موقع معهد المحاسبين الإداريين على الإنترنت بالضغط هنا.

نبذة عن معهد المحاسبين الإداريين

يعد معهد المحاسبين الإداريين- الذي تم اختياره للحصول على لقب الهيئة المهنية لعام 2017 من قبل نشرة المحاسب/المحاسبة الدولية- منظمة مهنية للمحاسبين والمتخصصين الماليين بمجال الأعمال، وهو واحد من أكبر وأبرز التنظيمات المهنية. وينصب تركيز المعهد بشكل حصري على تطوير مهنة المحاسبة الإدارية، كما يدعم هذه المهنة على المستوى العالمي من خلال عدد من المحاور مثل البحث وبرنامج المحاسب الإداري المعتمد CMA، والتعليم المستمر وتكوين شبكات التواصل، والتشجيع على تبنّي أعلى مستويات الممارسات الأخلاقية في العمل. وتضم الشبكة العالمية لمعهد المحاسبين الإداريين أكثر من 100 ألف عضو في 140 دولة و300 فرع محلي للمختصين والطلبة. ويقع المقر الرئيس للمعهد في مدينة مونتفيل بولاية نيوجيرسي الأمريكيّة؛ ويقدّم خدمات مخصصة عبر أقسامه العالمية الأربعة في كلٍ من الأميركتين، وآسيا/المحيط الهادي، وأوروبا، والشرق الأوسط/الهند. ولمزيد من المعلومات عن المعهد، يُرجى زيارة الموقع: www.imanet.org.

[related_post themes="text" id="47701"]