‫شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): مسار مخطط الصين وفيتنام للعلاقات الثنائية

 بكين، 2 نوفمبر 2022 / PRNewswire / – رحبت الصين بأول زعيم أجنبي يزور البلاد منذ اختتام المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني ( CPC) — الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي ( CPV ) اللجنة المركزية نغوين فو ترونغ.

بدعوة من شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني، يقوم ترونغ بزيارة رسمية للصين بدأت في 30 أكتوبر.

وأثناء محادثاتهما يوم الاثنين، تعهد الزعيمان ببذل جهود مشتركة لتعزيز الشراكة التعاونية الاستراتيجية الشاملة بين الصين وفيتنام في العصر الجديد إلى مستوى جديد.

زيارة تظهر صداقة قوية

وأشار شي إلى أن ترونغ هو أول زعيم أجنبي يلتقي به منذ المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، وأن هذه هي أول رحلة يقوم بها ترونغ إلى الخارج منذ المؤتمر الوطني الثالث عشر للحزب الشيوعي الصيني، وقال إن ذلك يدل بشكل كامل على الأهمية الكبيرة التي يوليها الجانبان لتطوير العلاقات بين البلدين والحزبين.

قدم شي أيضًا ميدالية الصداقة لجمهورية الصين الشعبية إلى ترونغ، قائلًا إن الميدالية تمثل الصداقة العميقة لـ “رفاق وإخوة” بين الصين وفيتنام.

وتقدم الجائزة إلى الذين يؤيدون تحديث البلد، ويعززون التبادلات بين الصين والعالم ويصونونون السلام العالمي.

قال ترونغ إنه أوفى بوعده لشي بأنه سيزور الصين في زيارته الدولية الأولى بعد إعادة انتخابه أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الصيني في يناير 2021.

قبل خمس سنوات في نوفمبر، اختار شي فيتنام كأول وجهة خارجية له بعد المؤتمر الوطني التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني.

وقالت وكالة أنباء فيتنام إن رحلة ترونغ هي زيارة متبادلة، تهدف إلى “تأكيد سياسة فيتنام الثابتة المتمثلة في إيلاء أهمية للعلاقات مع الصين كأولوية قصوى”.

زيارة ترسم مسار العلاقات الثنائية

واتفق الزعيمان على مواصلة النهوض بالتحديث الاشتراكي، ومواءمة الاستراتيجيات الإنمائية، وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، مثل الرعاية الطبية والصحية، والتنمية الخضراء، والاقتصاد الرقمي، وتغير المناخ.

وقال شي إن التمسك بالاتجاه السياسي الصحيح أمر بالغ الأهمية لقضية الاشتراكية والعلاقات بين الصين وفيتنام.

وفي تسليط الضوء على ضرورة أن يعمل الجانبان على ترسيخ الأساس الاقتصادي الاشتراكي، قال إن الصين على استعداد لتضافر استراتيجياتها الإنمائية مع فيتنام.

وقال شي إن الصين تعتبر رابطة أمم جنوب شرق آسيا ( ASEAN ) أولوية في دبلوماسية الجوار ومنطقة رئيسية في التعاون عالي الجودة بين الحزام والطريق، وتعلق أهمية على دور فيتنام في آسيان.

وقال ترونغ إن فيتنام على استعداد لمزيد من التآزر بين “الممرين والدائرة الاقتصادية الواحدة” ومبادرة الحزام والطريق.

على الرغم من آثار جائحة COVID-19 والاضطرابات الجيوسياسية في العالم، فإن فيتنام هي أكبر شريك تجاري للصين في رابطة أمم جنوب شرق آسيا وسادس أكبر شريك تجاري في العالم، حيث تجاوزت التجارة الثنائية 230 مليار دولار في عام 2021.

وفي يوليو، اتفقت الصين وفيتنام على زيادة تعزيز إرساء استراتيجيات التنمية وتسريع التعاون في إطار مبادرة الشفافية في مجال الأعمال وخطة “الممران والدائرة الاقتصادية الواحدة”.

وتمثل خطة “الممران والدائرة الاقتصادية الواحدة” مبادرة لتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي بين الصين وففيتنام. وتشمل عدة مناطق في جنوب وجنوب غرب الصين وشمال فيتنام.

وخلال محادثاتهما، شدد ترونغ أيضًا على أن بلده يلتزم بشدة بسياسة الصين الواحدة، ويعارض بشدة أي شكل من أشكال الأنشطة الانفصالية التي تسعى إلى “استقلال تايوان”، ولن يقيم أي علاقات رسمية مع تايوان.

وقال إن فيتنام لا تسمح لأي دولة بإنشاء قاعدة عسكرية على أراضيها، ولا تنضم إلى أي تحالف عسكري، ولا تستخدم القوة ضد أي دولة، ولا تتحد مع دولة ضد أخرى.

وعقب المحادثات، شهد الزعيمان توقيع وثائق تعاون بشأن الأحزاب السياسية والاقتصاد والتجارة وحماية البيئة والثقافة والسياحة والعدالة والجمارك والشؤون المحلية.

https://news.cgtn.com/news/2022-10-31/Xi-holds-talks-with-Vietnam-s-communist-party-chief-in-Beijing-1eAbvfKZw0E/index.html

الفيديو –  https://www.youtube.com/watch?v=ulBbFiEYwpA