شركة مشاريع غاز جازان تضع حجر الأساس لأكبر مرفق غاز صناعي في العالم

بدء أعمال البناء في المجمع الذي تبلغ تكلفته 2.1 مليار دولار المخصص لمصفاة جازان التابعة لأرامكو السعودية ومحطتها

مدينة جازان الاقتصادية، المملكة العربية السعودية، 15 تموز/يوليو، 2016 / بي آر نيوزواير / — تم تنظيم حفل وضع حجر الأساس احتفاء ببدء أعمال البناء في مجمع الغاز الصناعي الذي يكلف عدة مليارات الدولارات والذي من المقرر أن يخدم مصفاة ومحطة مصفاة جازان التابعة لشركة أرامكو السعودية. وقد منحت شركة أرامكو عطاء بناء المشروع لشركة أكوا القابضة وشركة المنتجات الجوية في العام 2015. وشكلت الشركتان شركة مشاريع غاز جازان لبناء وتملك وتشغيل أكبر مرفق غاز صناعي في العالم.

الصورة: http://photos.prnewswire.com/prnh/20160714/389530

وفي موقع منشأة وحدة فصل الهواء، وهي عنصر حيوي في عمليات تكرير النفط في جازان، اجتمع ممثلون من شركة أرامكو السعودية، وشركة أكوا القابضة، وشركة المنتجات الجوية وأعضاء مجلس إدارة شركة مشاريع غاز جازان وموظفوها للاحتفال بهذه المناسبة الخاصة.

وقال محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع غاز جازان ورئيس مجلس إدارة أكوا القابضة: “منذ أن تمت ترسية العقد، نفتخر جدا بإظهار طريقة التمويل المتميزة لمشاريع البنية التحتية التي مكنتنا من أن نكون جاهزين بشكل جيد لناحية الجدول الزمني للبناء. وقد وظفنا أيضا فريقا من ذوي المهارات العالية لإدارة العمليات ودعم قيمنا لتقديم النوعية الاستثنائية وخدمة العملاء.

وقال: “لقد تم بدء البناء في الموقع قبل شهر من الموعد المحدد، وتم أيضا إصدار الرسومات الأولية للمشروع ولدينا خطة واضحة للتعبئة في جازان بدءا من هذا التاريخ.”

وسيحتاج مجمع الغاز إلى 600 ميغاواط من الطاقة لتشغيله وسيتشكل من ستة قطارات لفصل الهواء. وبفضل استعمال تكنولوجيا فريدة طورتها شركة المنتجات الجوية، سينتج المرفق الأكسجين والنيتروجين اللذين سيزودان آليات تحويل الغاز لتوليد الغاز اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء وتوفير المواد الخام للمصفاة ومدينة جازان الاقتصادية المجاورة.

وسيسمح هذا لمرفق تحويل الغاز المتكامل ذي الدورة المركبة بتوليد الطاقة الكهربائية الكافية بصورة اقتصادية وكفؤة لتغطية احتياجات المصفاة، وتمكين تطوير الصناعات الصغيرة، وتوفير الطاقة للمجتمعات في المنطقة.

وعند الانتهاء من المشروع، سيوفر المرفق ما مجموعه 75،000 طن متري يوميا من الغاز الصناعي، 20000 طن من الأكسجين و 55000 طن من النيتروجين على مدى 20 عاما لمصفاة أرامكو السعودية.

وقال فؤاد الأزمان، المدير العام لمشاريع منطقة جازان: “هذا هو أكبر مشروع طرف ثالث منحته شركة أرامكو السعودية إلى القطاع الخاص، وهو ما يدل على ثقتها في القدرات المشتركة لشركة أكوا القابضة وشركة المنتجات الجوية لتطوير مشاريع البنية التحتية العملاقة ذات الأهمية استراتيجية في المملكة “.

وتضمن حفل وضع حجر الاساس أيضا إزاحة الستار عن حجر الأساس الذي يحمل تاريخ بدء المشروع.

وقال أبو نيان: “لدينا التزام قوي نحو التميز في جميع مجالات المشروع وخاصة الصحة والسلامة والمسؤولية الاجتماعية والمحافظة على البيئة والممارسات المستدامة.”

وأضاف: “ومعا، سنواصل دفع الأداء القوي في جميع أنحاء الشركة، ونتطلع إلى بدء تشغيل منشأة الغاز الصناعي الأكثر تقدما في العام 2018 بصورة متزامنة مع المصفاة.”

وسيوفر مجمع الغاز ما يقدر بنحو 100 وظيفة محلية مباشرة وسيكون تطورا أساسيا في التوسع في مدينة جازان الاقتصادية.